• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

المفاوضون اليمنيون يبحثون تشكيل لجان عسكرية وأمنية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 15 يونيو 2016

الكويت (أ ف ب)

بحث وفدا الشرعية والانقلابيين اليمنيين تشكيل لجان عسكرية وأمنية للإشراف على فترة انتقالية محتملة، بحسب ما أعلنت اليوم الأربعاء الأمم المتحدة التي ترعى مشاورات سلام بين الجانبين في الكويت.

وقال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ أحمد، في بيان فجرالأربعاء "استمر النقاش حول القضايا العسكرية والأمنية وتفاصيل تشكيل اللجان العسكرية والأمنية".

وبدأت المشاورات بين الشرعية ممثلة في حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، والانقلابيين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح في 21 ابريل الماضي.

ولوح رئيس الوفد الحكومي وزير الخارجية عبد الملك المخلافي بالانسحاب من المشاورات في حال عدم تعديل المتمردين موقفهم.

 وقال في تصريحات لقناة "سكاي نيوز عربية" ليل الثلاثاء "ربما نحتاج إلى أسبوع آخر... أعتقد أننا سنصل إلى النهاية"، وذلك ردا على سؤال عن المدى الزمني لبقاء الوفد الحكومي في المشاورات.

وأضاف "ليس فقط وفد الحكومة بل أيضا سفراء الدول (المعنية بالمشاورات اليمنية) والمبعوث الخاص للأمم المتحدة سيلملمون أوراقهم ويغادرون"، مؤكدا أنه منذ بدء المفاوضات "ندور في حلقة مفرغة".

ورغم جلوس الطرفين إلى طاولة واحدة، إلا أن هوة عميقة لا تزال تفصل بينهما وخصوصا حول قرار مجلس الأمن الرقم 2216 الصادر العام الماضي، والذي ينص على انسحاب الانقلابيين من المدن التي سيطروا عليها منذ العام 2014 وأبرزها صنعاء، وتسليم الأسلحة الثقيلة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا