السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ارتفاع تكلفة الوقود يهدد انتعاش صناعة الطيران الأميركية

ارتفاع تكلفة الوقود يهدد انتعاش صناعة الطيران الأميركية
17 يونيو 2008 00:08
أصبح السفر بالطائرات مكلفاً ومزعجاً للمسافرين لكن المشكلة أسوأ بالنسبة لشركات الطيران إذ اقتربت تكاليف الوقود من 40 % من قيمة تذكرة السفر على الرغم من تكرار زيادة الأسعار على مدى العامين الأخيرين· وتزايدت الصعوبات التي تواجهها شركات الطيران التي تكافح لمواصلة نشاطها بأقل أرباح ممكنة لإقناع الناس بدفع المزيد للسفر على طائرات مزدحمة كثيراً ما تتأخر عن مواعيدها· وقال خبير الطيران لدى مجموعة بويد مايكل بويد: ''هذا الوضع والارتفاع الصاروخي في كلفة الوقود تحول من مشكلة تكاليف خطيرة إلى مشكلة ستنسف بالكامل الأسلوب الذي تدار به شركات الطيران''، وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها صناعة الطيران لزيادة أسعار السفر فهي تعاني معاناة شديدة مع ارتفاع أسعار النفط من مستوى قياسي إلى آخر وتجاوزها 130 دولاراً للبرميل· وقالت رابطة النقل الجوي الأسبوع الماضي إن تكلفة الوقود اقتربت من 40% من قيمة تذكرة السفر بالمقارنة مع 15% عام ،2000 وتهدد هذه الزيادة الكبيرة بإفساد ما تحقق من تقدم في عامي 2006 و2007 عندما بدأت صناعة الطيران تخرج من الركود الذي انزلقت إليه عام ،2001 فبعد هجمات 11 سبتمبر أيلول تضافرت عوامل الخوف من الإرهاب والضعف الاقتصادي والمنافسة الشديدة بخفض أسعار السفر لتدفع أربع شركات كبرى في الولايات المتحدة إلى الإفلاس· والآن تواجه شركات الطيران ركوداً آخر يفاقمه ارتفاع أسعار الوقود وأصبحت الشركات الكبرى تقلل قدراتها التشغيلية وتقلص أعداد العاملين على أمل خفض التكاليف بما يمكنها من مواصلة نشاطها· وقالت شركة يونايتد ايرلاينز هذا الشهر إنها ستخفض طاقة نقل الركاب في الرحلات الداخلية بنسبة تصل إلى 18%، وقالت ''أميركان ايرلاينز'' إنها ستخفض طاقتها في الرحلات الداخلية بما يصل إلى 12% في الربع الأخير من العام· وأعلنت شركتا كونتننتال ايرلاينز ويو·اس· ايروايز عن تخفيضات كبرى، وقال الرئيس التنفيذي لشركة يونايتد جلين تيلتون يوم الخميس الماضي في اجتماع لمساهمي الشركة:''الصناعة تحتاج إلى تحرك بشكل حاسم ومسؤول لتحديد حجم أنشطتنا بشكل مناسب يعكس واقع السوق المتغيرة''· وأضاف موضحاً حجم المشكلة أن الشركة تتوقع في ضوء أسعار النفط الحالية أن تبلغ كلفة الوقود هذا العام 9,5 مليار دولار ارتفاعاً من 3,5 مليار عام ·2007 وعلى الرغم من زيادات أسعار السفر على مدى عامين تقريباً منها 13 زيادة هذا العام وحده وفقاً لموقع فيركومبير·كوم فإن الأسعار لم تنتعش بالكامل مما أصابها في سنوات الركود وفاقمه قيام شركات مثل ساوث وست ايرلاينز وجت بلو ايروايز بتخفيض الأسعار بشدة لاجتذاب الركاب· وتوضح أبحاث مجموعة بويد أن متوسط أسعار السفر في الرحلات الداخلية بالولايات المتحدة عام 2007 بلغ 181,91 دولار بالمقارنة مع 188,16 دولار عام 2000 عندما كان سعر برميل النفط أقل نحو 100 دولار من مستواه الآن· وفي الوقت الحالي تخصص شركات الطيران 74,3 دولار من متوسط سعر التذكرة لتغطية ثمن الوقود مقابل 31,77 دولار عام ،2000 وفي ضوء هذا العبء غير المسبوق على شركات الطيران تبحث الإدارة بين دفاترها عن مصادر جديدة للدخل، فعلى سبيل المثال تتقاضى شركات الآن ثمن الوجبات التي كانت من قبل مجانية بالإضافة إلى الحصول على مقابل للأماكن المفضلة في الطائرة· وفي وقت سابق من العام الجاري بدأت شركات طيران تتقاضى من العملاء مقابل نقل حقيبة ثانية في خطوة أثارت استياء الركاب، وفي مايو الماضي قالت ''أميركان ايرلاينز'' إنها ستفرض على الركاب 15 دولاراً مقابل نقل حقيبة واحدة وأثار ذلك غضب بعض المسافرين· واقتدت بهذه الخطوة يوم الخميس الماضي شركتا ''يونايتد ايرلاينز'' و''يو·اس ايروايز''· ويتوقع خبراء أن تحذو شركات أخرى حذوهما·
المصدر: شيكاجو
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©