• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أدى اليمين ويده على المصحف

كيث إليسون.. أول مسلم في الكونجرس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يونيو 2016

أحمد مراد (القاهرة)

ولد المحامي والسياسي الأميركي الشهير كيث إليسون في الرابع من أغسطس عام 1963، ونشأ في أسرة مسيحية كاثوليكية من أصول أفريقية، ورغم ذلك فإنه ذهب للمسجد أكثر من مرة، وهو في التاسعة عشرة من عمره، وقد تأثر كثيراً من كلمات إمام المسجد عن الإسلام وقيمه ومبادئه وسيرة نبيه (صلى الله عليه وسلم)، وهو ما جعله يتخذ قراراً باعتناق الإسلام، وهو في مقتبل سنوات شبابه.

إليسون هو أول أميركي مسلم يفوز بعضوية الكونجرس، في الانتخابات التي أجريت في نوفمبر 2006، عن ولاية مينيسوتا، وبعد فوزه واجه أزمة سياسية كبيرة عند أداء القسم، حيث كان مطلوباً منه أن يضع يده على الإنجيل، وهو يتلو القسم، وقد رفض ذلك، وأصر أن يكون القرآن بديلاً للإنجيل، وهو الأمر الذي اعترض عليه الكثيرون في الوسط السياسي، ولكن انتهت الأزمة بأنه أقسم واضعاً يده على المصحف، وهو المشهد الذي عرضته العديد من الفضائيات العالمية.

ويروي كيث إليسون تفاصيل اعتناقه للدين الإسلامي قائلاً: لا أعرف لماذا انتقلت إلى الإسلام، ولكنني عندما نطقت بالشهادتين أحسست أنه الأمر الأكثر صواباً بالنسبة لي، وشعرت بشيء من الراحة النفسية.

ويشير إليسون إلى أنه كان وما زال يكن احتراماً كبيراً للكنيسة الكاثوليكية، بسبب الفترة التي عاشها وهو مسيحي، لكنه لفت إلى أن المسيحية كانت بالنسبة له عبارة عن قواعد، وأنه لم يستشعرها، يشارك في الأنشطة والفعاليات المناهضة للعنصرية والتمييز والظلم الاجتماعي خلال فترة حياته الجامعية، وأنه قرأ عن حياة المشاهير الذين غيروا دينهم، وكان يعرف الدين الإسلامي، ولكنه لم يلتق أياً من المسلمين في هذه الفترة.

وكشف كيث إليسون عن أنه تعرف على صديق مسلم في العام الثاني من الدراسة الجامعية، وذات يوم «جمعة» رافقه إلى أحد المساجد في أميركا، وهناك تفاجأ عندما وجد جميع الناس - يقصد المصلين - يجلسون أرضاً، ولا توجد مقاعد، كما كان الناس لا يلبسون أحذيتهم داخل المسجد، وقد جلس بدوره ليستمع لإمام المسجد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا