• الثلاثاء غرة جمادى الآخرة 1438هـ - 28 فبراير 2017م
  11:37     العفو الدولية تنتقد حبس مراسل صحيفة ألمانية في تركيا         11:44    أستراليا تعتقل مواطنا حاول مساعدة «داعش» في تطوير صواريخ عالية التكنولوجيا        11:44    مئات الإسرائيليين يرفضون هدم منازل مستوطنين في الضفة الغربية المحتلة         11:45    توجيه الاتهام رسميا بالفساد إلى وريث سامسونغ         12:00     صدور حكم بالاعدام في قضية قائد الشرطة السابق في الجزائر بيد مساعده         12:14     زلزال يهز شرق اليابان ولا تحذير من أمواج مد         12:18    قوات الأمن العراقية تقترب من المجمع الحكومي الرئيسي في غرب الموصل        12:19     دبلوماسي كازاخستاني لا يستبعد عقد اجتماع سوري جديد في أستانة بعد مفاوضات جنيف         12:21     مثول امرأتين مشتبه بهما في اغتيال كيم جونج نام أمام محكمة ماليزية غدا         12:32     روسيا: إدارة ترامب تدرك أن الأسد ليس مشكلة بالنسبة لحل الأزمة السورية     

وفق مشروع لجمع وتحليل بيانات لقطاع الإعلام

96% من الأردنيين يعتمدون على التلفزيون مصدراً للأخبار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 25 مارس 2014

قال تقرير جديد إن الغالبية الساحقة (96 %) من الأردنيين يعتبرون التليفزيون المصدر الأهم للأخبار وآخر الأخبار، وذلك استنادا إلى دراسة بحثية ومقابلات جرت مع 1250 أردنيا وأردنية، وفيها قال 62 % منهم إن قناة الجزيرة هي مصدرهم الرئيس بهذا الشأن يليها تليفزيون الأردن (بنسبة 48 %)، ثم قنوات العربية (29 %)، الحقيقة الدولية (26 %)، ونور الأردن (23 %). وجاء ذلك في تقرير لبرنامج “أوروميد المرئي المسموع الثالث”، التابع للاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع المرصد الأوروبي للمرئي والمسموع.

أبوظبي (الاتحاد) - وصف برنامج «أوروميد» هذا التقرير الخاص عن الأردن بأنه «غير مسبوق» في مجاله، وهو يمثل جزءاً من مشروع لجمع وتحليل البيانات والمعلومات عن قطاع المرئي والمسموع والأفلام في دول جنوب حوض المتوسط. وقد سبق أن صدرت، ضمن البرنامج نفسه، تقارير تناولت القطاع نفسه في كل من مصر والمغرب ولبنان وفلسطين. وأضاء التقرير على مختلف الجوانب الاقتصادية لهذا القطاع بما في ذلك نمو مجال الاتصالات والإنترنت، وأبرز المؤسسات والتشريعات ذات الصلة، وذكر أن في الأردن أكثر من أربعة ملايين مسكن تتوافر فيها أجهزة التليفزيون، بينما توجد 38 محطة فضائية.

مستوى الثقة

رأى التقرير أن نسبة الـ48% من المُستطلعين، الذين اعتبروا التلفزيون الأردني مصدرا لأخبارهم تعكس «مستوى الثقة لدى الأردنيين بتلفزيونهم المحلي». وذكر في هذا السياق أن وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، محمد المومني، شدّد على «الدور المهم الذي تلعبه وسائل إعلام الدولة ومستواها الرفيع من المهنية»، فيما دعا هذه الوسائل إلى تطوير أدائها، وذلك أثناء اجتماع عقد في 25 أغسطس الماضي، حضره مدير عام مؤسسة الإذاعة والتليفزيون الأردنية رمضان الرواشدة والعاملون في التلفزيون والإذاعة في الأردن.

ويغطي التلفزيون الأردني التابع للدولة، الذي بدأ البث المباشر في 24 أبريل 1968، الأخبار باللغة العربية وباللغتين الإنجليزية والفرنسية. وتقدم المؤسسة المذكورة تشكيلة واسعة من البرامج، التي تتوجه لمختلف الشرائح عبر التلفزيون، وكذلك عبر الإذاعة التي يعود تاريخ بدء بث برامجها إلى الأول من مارس 1953، التي استمرت في أداء دورها بإدارة مستقلة لحين اندماجها لاحقا مع التليفزيون الأردني. وهي أيضا تبث باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

وعن الصحافة المكتوبة، ذكر التقرير أن الصحف الأردنية تحقق 72% من مجموع إيرادات الإعلانات، وهي لاتزال الوجهة الأولى للإعلانات بين جميع منصات الإعلام، حيث تقدر إيراداتها بنحو 75 مليون دولار أردني. ووفقا لتقرير «نظرة على الإعلام العربي»؛ فإنه من المتوقع نمو هذه الإيرادات بنسبة 1,3% سنويا في الفترة من 2011 إلى 2015. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا