• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

دراسات

جهاز يرصد نبضات القلب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 25 مارس 2014

توجب على أولئك الذين يعانون من اضطرابات قلبية فحص أداء عضلة القلب ومراقبتها باستمرار، وهو أمر يصعب القيام به بوساطة أجهزة فحص القلب الإلكترونية العادية، إذ تقوم هذه الأجهزة بعملية فحص آنية فقط. هذا الأمر أدى إلى تطوير جهاز صغير جداً يقوم برصد إيقاع ضربات القلب باستمرار ولمدة ثلاث سنوات على الأقل، خلافاً لأجهزة الفحص العادية التي لا يمكنها رصد اضطرابات العضلة القلبية التي تحدث خلال ثلاثة أشهر. ويأمل الأطباء من خلال رصد الجهاز لعضلة القلب باستمرار، معرفة أسباب اختلال ضربات القلب لدى المريض، إضافة إلى إمكانية رصد الاضطرابات التي قد يصاب بها المريض ليلاً دون أن يشعر بها، حسبما يؤكد ديتر مونس، أخصائي الأمراض القلبية في مدينة بون الألمانية. ويضيف قائلاً: «من الممكن أن يحدث أثناء الليل ولساعات قليلة اختلال في ضربات القلب دون أن يشعر المريض بها، وعندما يستيقظ في الصباح يكون إيقاع نبضاته القلبية طبيعياً وهو ما قد يشكل تهديداً لحياته».

ويتميز هذا الجهاز بصغر حجمه ويتم زرعه تحت الجلد بالقرب من القلب، ما يعني تجنب إجراء عملية جراحية كبيرة لذلك.

وبإمكان الجهاز إرسال بيانات المريض مباشرة إلى مركز الأمراض القلبية، ليبقى المريض في حالة مراقبة مستمرة من قبل الأطباء.

جبيرة «ثلاثية الأبعاد» تنقذ حياة طفل

أجرى الأطباء في جامعة ميتشيغان عملية ثانية باستخدام جبيرة قابلة للتحلل زرعت في القصبة الهوائية لطفل مصاب بضيق التنفس. وبعد تركيب الجبيرة تنفست رئتا الطفل البالغ من العمر سنة ونصف السنة بشكل طبيعي. وبعد عدة أشهر يمكن أن يعود الطفل إلى بيته. ولد جاريت بيترسون مصاباً بمرض خطير، يسمى بمرض القلب الأزرق، حيث لم يكن لديه صمام في شريانه الرئوي، الأمر الذي شكل ضغطاً فائقاً على القصبة الهوائية والشعبتين، ما أدى إلى تضيّق المجاري التنفسية. وكان الطفل منذ ولادته موصولاً بالرئة الصناعية لأن تنفسه كان يتوقف من وقت لآخر. ولم يستطع والداه تركه ولو لدقيقة واحدة، وكثيرا ما كانا يشهدان توقف التنفس وازرقاق وجه طفلهما.

وفي مايو الماضي علما بعملية غرس جبيرة في المجاري التنفسية أجراها طبيب الأذن والأنف والحنجرة جلين غرين والبروفيسور في الهندسة الطبية البيولوجية سكوت هوليستر. فاتصلا بهما ليجريا عملية مماثلة لطفلهما في مستشفى الأطفال لدى جامعة ميتشيغان. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا