• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

منفذ هجوم أورلاندو ذو ماض معقد وترجيح تحرك القاتل بمفرده

أوباما: «داعش» يفقد السيطرة في سوريا والعراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 15 يونيو 2016

واشنطن (وكالات)

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس إن تنظيم «داعش» يفقد سيطرته على أراض في العراق وسوريا وأن أعداد المقاتلين الأجانب الذين ينضمون إليه انخفض بشكل كبير. وقال بعد اجتماع مع مجلس الأمن القومي لمناقشة القتال ضد التنظيم الإرهابي «لقد خسر«داعش» نحو نصف المناطق المأهولة التي كان يسيطر عليها في العراق، وسيخسر المزيد.. يواصل«داعش»خسارة الأراضي في سوريا كذلك»، مضيفا «باختصار فإن تحالفنا يواصل حالة الهجوم، بينما«داعش»في حالة دفاع».

وقال إن بوسع المشرعين المساعدة في وقف الهجمات مثل ذلك الذي وقع في أورلاندو بفلوريدا من خلال أن يجعلوا حصول من يسعون لقتل الأميركيين على أسلحة هجومية أصعب. وأضاف إن الولايات المتحدة تحارب «داعش» في عقر داره وقتلت أكثر من 120 من قياداته.

وأمس أبقت واشنطن على ترجيحها فرضية تحرك القاتل بمفرده بوحي من المتشددين لتفسير دوافع المذبحة التي نفذها مشيرة إلى ماضيه المعقد الذي يتضمن عدة مراحل غامضة.

وأمس الأول سرت تكهنات حول الماضي المثلي لعمر صديق متين منفذ الهجوم، في عدة صحف أميركية ما يمكن أن يعقد تفسير الدوافع النفسية التي دفعت برب الأسرة هذا البالغ من العمر 29 عاما الى تنفيذ المذبحة.

وأصبح مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) والرئيس الأميركي على قناعة متزايدة بأن هذا المسلم المتدين الأميركي من أصل أفغاني اعتنق عقيدة متطرفة على الإنترنت وأنه تصرف بشكل منفرد بوحي من عدة منظمات إرهابية لكن من دون أن «يأتمر» من قبل إحداها. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا