• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

قوات حكومته تواصل تقدمها وتستولي على مخزن للذخيرة

السراج يدعو للتوحد بمعركة تحرير سرت

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 15 يونيو 2016

طرابلس (وكالات)

دعا رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا فايز السراج الليبيين إلى دعم قوات حكومته في معركتها لاستعادة مدينة سرت من أيدي تنظيم داعش الإرهابي، في وقت ترفض قوات السلطة الموازية في شرق البلاد المشاركة في هذه الحملة. وقال السراج في خطاب متلفز نشرته صفحة حكومته على موقع فيسبوك «نبارك انتصارات أبنائنا في جبهات القتال في معركة تحرير سرت وتطهيرها من داعش». وأضاف أن «ما يحدث من إنجازات على هذه الجبهات يستحق أن يكون نموذجاً لمشروع وطني لمحاربة الإرهاب»، داعيا الليبيين إلى أن «يلتفوا» حول هذا «المشروع الوطني لمحاربة داعش».

وتشن قوات موالية لحكومة السراج المدعومة من المجتمع الدولي حملة عسكرية منذ نحو شهر تهدف إلى استعادة مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر عليها قبل عام. وحققت القوات الحكومية وهي خليط من جماعات مسلحة ووحدات من الجيش تقدما سريعاً الأسبوع الماضي وسيطرت على المرافق الرئيسية في المدينة المتوسطية وبينها المطار والميناء.

لكن هذا التقدم تباطأ عند وصول القوات إلى مشارف المناطق السكنية الممتدة من وسط المدينة إلى شمالها، حيث يتحصن مقاتلو التنظيم الجهادي في المنازل ويستخدمون القناصة والسيارات المفخخة والعبوات الناسفة.

وأعلن المركز الإعلامي لعملية «البنيان المرصوص» التي تقوم بها قوات تابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية، الليلة قبل الماضية، أن قواته تمكنت من الاستيلاء على مخزن للأسلحة والذخائر بعد اشتباكات مع مقاتلي داعش أثناء تقدمها على أحد محاور القتال داخل مدينة سرت. وقال المركز الإعلامي عبر صفحته على موقع «فيس بوك» إن قواته اشتبكت مع مقاتلي تنظيم «داعش» شرق منطقة الزعفران في سرت، مؤكدًا أن القوات كبدت التنظيم خسائر فادحة في الأرواح والآليات، بحسب بوابة الوسط الإخبارية الليبية. وأشار المركز الإعلامي إلى أن مستشفى مصراتة المركزي استقبل قبل قليل 10 جرحى جراء هذه الاشتباكات.

ونفى المركز الإعلامي انفجار سيارة مفخخة قرب السجل المدني لمنطقة أبوهادي بسرت قائلاً: «لا صحة للأنباء التي ترددت في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن انفجار سيارة مفخخة في السجل المدني لمنطقة بوهادي». وكان المركز الإعلامي لعملية «البنيان المرصوص قد أكد في وقت سابق إحكام السيطرة على مدينة سرت الساحلية معقل تنظيم داعش في البلاد. وأوضح المركز في بيان على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: «نستطيع أن نقول إن قواتنا أحكمت السيطرة على سرت، وحاصرت تنظيم داعش في دائرة لا يزيد قطرها على خمسة كيلومترات».

وقال أحمد الروياتي عضو المركز الإعلامي للعملية إن مسلحي التنظيم يحصنون مواقعهم في المباني العالية بالمنطقة التي يسيطرون عليها.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا