• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الدفاع المدني السعودي يخصص قوة تدخل سريع داخل الحرم النبوي

تحذير من السلوكيات المسيئة للمعتمرين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 15 يونيو 2016

الرياض (د ب أ)

أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية أمس انه سيتم التعامل بحزم مع أي سلوك يسيء للمعتمرين بالتنسيق مع الجهات المختصة. وأوضحت وزارة الحج والعمرة في بيان لها أمس الثلاثاء أنها وبالتعاون مع الجهات المختصة ستتعامل بحزم مع أي سلوكيات تسيء للجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة المملكة في خدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار.

وقالت الوزارة في بيانها: «إشارة إلى مقطع الفيديو الذي تم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي، ويظهر فيه أحد سائقي الباصات التي تعمل بطريقة غير نظامية بنقل معتمري الداخل من بعض مدن المملكة إلى مكة المكرمة، وبشكل مؤسف يسيء لأحد ركاب الباص المعتمرين، فإنه وبعد التنسيق مع الجهات الأمنية تمكنت الجهات المختصة من ضبط سائق الباص الذي ظهر في مقطع الفيديو وتمت إحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام للتحقيق معه وتقديمه للمحاكمة حيال تلك السلوكيات المسيئة لضيوف الرحمن».

ودعت الوزارة المقيمين الراغبين في أداء العمرة إلى استخدام وسائل النقل المصرح لها والمعتمدة، ولها مقار ومواقف معروفة ومحددة.

من جانب آخر، خصص الدفاع المدني السعودي بالمدينة المنورة، قوة متكاملة التجهيزات للتدخل السريع في الحالات الطارئة بالمسجد النبوي الشريف والساحات المحيطة به طوال شهر رمضان للحفاظ على سلامة الزوار والمصلين والتعامل مع أي مشكلات قد تحدث نتيجة الزحام أو التدافع بسبب الزيادة في أعداد المعتمرين الذين يفدون للمدينة خلال شهر رمضان. وأوضح العقيد محمد بن زايد بن منقرة البلوي مدير إدارة العمليات بالإدارة العامة للدفاع المدني بالمدينة المنورة في بيان له أمس الثلاثاء، «أن قوة التدخل السريع التي تم تخصيصها للمسجد النبوي الشريف والساحات الخارجية له مجهزة بكل ما يلزم من المعدات والآليات لأعمال الإنقاذ والإخلاء الطبي في حالات الطوارئ، مشيراً إلى أن الدفاع المدني قام أيضاً بنشر عدد من الفرق الميدانية والتي تتمركز في مواقع مختارة في المنطقة المركزية لمباشرة أي بلاغات عن الحوادث في مساكن زوار المدينة».

كما أعلن البلوي ان الدفاع المدني قام أيضا بـ«نشر عدد من فرق الرصد الكيميائي لرصد أي زيادة في الانبعاثات الكربونية والملوثات الهوائية الناجمة عن عوادم المركبات والسيارات بالإضافة إلى تخصيص فرقة للتعامل مع حوادث المواد الخطرة على اختلاف أنواعها». وأضاف البلوي أن «استعدادات الدفاع المدني بالمدينة المنورة تتضمن عددا من الخطط التفصيلية لتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ منها خطة للإسناد وخطة للإخلاء والإيواء وخطة لأعمال الإغاثة»، مؤكدا أنه تم دعم قوة الدفاع المدني بالمسجد النبوي بقوة «للإخلاء الطبي كما تم استحداث 9 فرق أخرى للإخلاء في الساحات الخارجية وتشكيل فرق استطلاع لمراقبة مناطق الزحام والإبلاغ عن أي ملاحظات».

وأشار إلى أن جميع الفرق مجهزة لتقديم خدمات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف والمشاركة في الأعمال الإنسانية التي تساعد المعتمرين والزوار على أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة طيلة أيام شهر رمضان وحتى احتفالات عيد الفطر المبارك.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا