• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

للاستثمار في الطاقة والبنية التحتية والنقل والتكنولوجيا

مذكرة تعاون ثلاثي بين الإمارات وفرنسا ومصر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 مارس 2015

أحمد شعبان (شرم الشيخ) -

أحمد شعبان (شرم الشيخ)

وقعت أمس السبت كل من الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والجمهورية الفرنسية مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي، وذلك خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري: مصر المستقبل، الذي ينعقد في شرم الشيخ خلال المدة 13-15 مارس 2015.

وقع المذكرة عن الجانب المصري معالي الدكتورة نجلاء الأهواني، وزيرة التعاون الدولي، وعن الجانب الإماراتي معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة ورئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر، وعن الجانب الفرنسي معالي آن ماري إدراك، الممثل الخاص لوزير الخارجية والتنمية الدولية لشؤون التجارة مع دولة الإمارات.

وجاء في المذكرة أن الطرفين الإماراتي والفرنسي سيشجعان القطاع الخاص لديهما على الاستثمار في عدد من القطاعات ذات الأولوية التي تم تحديدها مع الجانب المصري، بما فيها قطاع الطاقة والبنية التحتية والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما تشير المذكرة إلى دراسة كل من الإمارات وفرنسا إمكانية الدخول في ترتيبات ثنائية لتمويل هذه المشاريع.

وتشمل المذكرة دراسة مساهمة كل من دولة الإمارات وفرنسا في برنامج تطوير الطاقة المتجددة في مصر، والذي يهدف لتوليد 20 في المئة من احتياجات مصر من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2020، وذلك من خلال مشاريع حكومية ومشاريع مشتركة بين القطاعين العام والخاص. وستلعب شركة «مصدر» دوراً مهماً في مبادرات التعاون الثلاثية هذه بتقديم خبراتها المتميزة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

كما ستقوم كل من دولة الإمارات وفرنسا ببحث تقديم الدعم لمصر في جهودها الرامية لتحسين كفاءة الطاقة وتعزيز استخدام التقنيات النظيفة بما يسهم في خفض انبعاث ثاني أكسيد الكربون من أجل بيئة أفضل. كذلك أبدى الجانبان الإماراتي والفرنسي استعدادهما لدراسة توفير خبراتهما لمصر في مجال مشاريع النقل بين المحافظات وداخل المناطق الحضرية. كما أعربت فرنسا عن اهتمامها بمشروع خط المترو الثالث، الذي تم طرحه في مناقصة، خاصة أنها تدعم مشروع مترو القاهرة منذ ما يزيد على ثلاثين عاماً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض