• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تفعيل تحرير المخالفات المرورية صوتياً لأفراد الشرطة كافة

50 راداراً متعددة الطوابق لرصد المركبات غير المرخصة بدبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 24 مارس 2014

محمود خليل (دبي) - فعلت القيادة العامة لشرطة دبي خدمة المخالفات المرورية الصوتية، من خلال ضباط وأفراد الشرطة كافة فقط عبر برنامج «كلنا شرطة» بعد أن كانت مقتصرة فقط على قيادات الشرطة، وذلك في خطوة تطويرية أشمل وأسرع لتسجيل المخالفات المرورية على مدار الساعة دون الحاجة إلي المخالفة المرورية الورقية.

وأوضح العقيد سيف مهير المزروعي مدير مرور دبي بالإنابة، أن آلية تسجيل المخالفة المرورية الصوتية من قبل رجال الشرطة تعتمد على الاتصال بهاتف خاص ببرنامج كلنا شرطة، حيث يتم الرد آلياً، وتسجل رقم المركبة، ولونها، والكود الخاص بها إن وجد، والمخالفة المرتكبة، ومكان المخالفة، وتسجيل اسم رجل الشرطة ورقمه محرر المخالفة، لافتاً إلى أنه في إطار تفعيل الخدمة تم فتح المجال لجميع رجال الشرطة بدءاً من القيادات، وحتى ضباط وأفراد مراكز الشرطة بدبي.

وأفاد المزروعي بأنه فور تسجيل المخالفة يتم على الفور إخطار صاحب المركبة، بجميع بيانات المخالفة عبر هاتفه، ومكان ارتكابها إذا كان مسجلاً هاتفاً في سجله المروري.

من جهة أخرى كشف العقيد المزروعي عن تركيب 50 راداراً حديثاً من رادارات البرج المتعددة الكاميرات، على عدد من شوارع وتقاطعات الإمارة، وذلك ضمن خطة لتركيب نحو 100 رادار مع نهاية العام الجاري.

وأشار المزروعي إلى أن أجهزة الرادار الجديدة، تتمتع بعدة مزايا، أهمها ضبط سرعة المركبات الخاصة بتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء، والتفرقة بين المركبات الصغيرة والشاحنات، والحافلات، علاوة على تمتعها بخاصية ضبط الشاحنات، التي تسير على الطرق في أوقات الحظر. وأضاف أنه تم تجريب خاصية عدم ترك مسافة كافية بين المركبات لمدة شهرين، وأثبتت فاعلية كبيرة لافتاً إلى أنه يتم حالياً تفعيل الخاصية لضبط المركبات التي تلاحق أو تزعج مستخدمي الطرق، حيث سيتم ضبط المركبة إذا قلت المسافة بينها وبين المركبة أمامها عن 200 متر، أو تحدد وفقاً لسرعة الطريق. وقال إنه طلب من الشركة الموردة أيضاً تفعيل خاصية تحديد حجم المركبة سواء كانت أجرة أو خاصة من خلال الألوان، إضافة إلى أنها ترصد المركبات المنتهية التجديد لأكثر من ثلاثة أشهر، وتصدر تنبيها لأقرب دورية علي الطريق لضبطها في ذات السياق، قال الرائد طارق عيسى مسؤول متابعة الرادار في الإدارة العامة لمرور دبي أن رادار البرج «فيترونيك» يعمل عبر الليزر، ولذلك التصوير يكون أوضح كما أن دائرة التصوير لديه تشمل مسارات عدة، إضافة إلى ادخال المخالفة إلكترونياً في النظام المروري في نفس لحظة تسجيلها وإشعار مرتكبها عبر رسالة نصية على هاتفه، وأضاف إن الرادار الجديد توجد به خاصية رصد المركبات المتقاربة أو المزعجة على الطريق.

4138 مخالفة صوتية خلال العام الماضي

بلغ إجمالي المخالفات المرورية الصوتية التي سجلت من قبل قيادات الشرطة عبر برنامج كلنا شرطة خلال العام الماضي 4138 مخالفة، بينما بلغ إجمالي المخالفات المرورية الصوتية، التي سجلت من قبل رجال الشرطة كافة خلال شهري يناير وفبراير الماضيين من العام الجاري 547 مخالفة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض