• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

توقعت استقرار نمو الطلب عند 1,3 مليون برميل يومياً

وكالة الطاقة: فائض النفط يتجدد أوائل 2017

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 15 يونيو 2016

لندن (رويترز)

قالت وكالة الطاقة الدولية، أمس، إن سوق النفط متوازنة الآن بفعل حالات توقف مفاجئة للإنتاج في بعض المراكز والطلب القوي، ولاسيما من الاقتصادات الناشئة، لكن من المتوقع أن يتجدد الفائض بالسوق أوائل العام القادم.

وقالت الوكالة، في تقريرها الشهري، إن من المرجح استقرار نمو الطلب في 2017 عند نحو 1.3 مليون برميل يوميا، وهو نفس مستوى تقديراتها لنموه في العام الحالي، بعد أن رفعت توقعها الصادر في مايو 2016 من 1.2 مليون برميل يوميا.

وقالت وكالة الطاقة «مجددا وعلى أساس الافتراض التخطيطي بأن ينمو إنتاج نفط أوبك نموا متواضعا في 2017، فإننا نتوقع أن نشهد ارتفاع مخزونات النفط العالمية قليلا في النصف الأول من 2017، ثم انخفاضها بدرجة أكبر بقليل في النصف الثاني من 2017. وبالنسبة للعام بأكمله فسينخفض المخزون انخفاضا طفيفا للغاية يبلغ 0.1 مليون برميل يوميا».

وأضافت «ونحن في منتصف 2016 يبدو أن سوق النفط تستعيد توازنها، لكن ينبغي ألا ننسى أن هناك أحجاما كبيرة من الإنتاج المتوقف، ولاسيما في نيجيريا وليبيا قد تعود إلى السوق والبداية القوية لنمو الطلب على النفط التي شهدناها هذا العام قد لا تستمر». وقالت إن من المنتظر أن يأتي معظم نمو الطلب المتوقع للعام الحالي وفي 2017 من دول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وقالت «يجب أن نشدد على أن هذه أول نظرة لنا على 2017، وأن العدد الضخم من العوامل المتغيرة سيجعلنا نعدل أرقامنا وفقا لذلك. لكن الطريق تبدو واضحة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا