بسام عبدالسميع (أبوظبي) - تطرح 40 شركة متخصصة في معرض أبوظبي الأول للإلكترونيات الذي بدأت فعالياته أمس، تخفيضات تتراوح بين20 إلى 30% على مدار 5 أيام.
وقال خلفان سعيد الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي الذي افتتح الحدث، «إن المعرض الذي يقام للمرة الأولى يشكل إقراراً من المصنعين والوكلاء في سوق الإلكترونيات العالمية بأهمية سوق أبوظبي وتزايد القوة الشرائية للمستهلكين والتي شهدت نمواً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية».
وأضاف: «إن المعرض يعكس التطور الكبير في الصناعات التكنولوجية في العالم، حيث تعرض اكبر الشركات المصنعة للتكنولوجيا أحدث ابتكاراتها، كما يعد المعرض منصة للتنافس بين المصنعين في تقديم أسعار متميزة مما يصب في النهاية في صالح المستهلكين».
وتوقع الكعبي أن يشهد المعرض نمواً كبيراً في عدد الشركات المشاركة فيه خلال دورته الثانية، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن تزيد مساحة المعرض أربع مرات عن مساحته الحالية خلال الدورة المقبلة.
وأكد دعم غرفة تجارة وصناعة أبوظبي لمثل هذا النوع من المعارض الذي يقام وينظم في أبوظبي للمرة الأولى ويغطي قطاعاً كبيراً من المنتجات الإلكترونية الاستهلاكية.
وأشار إلى أن المعرض يعتبر فرصة متميزة للشركات والمؤسسات العاملة في مجال تجارة الإلكترونيات الاستهلاكية، وكذلك فرصة للمستهلكين لمشاهدة أحدث وآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا العالمية المتقدمة في مجال الإلكترونيات المنزلية والأجهزة الشخصية وأجهزة الكمبيوتر المحمول والعادي غيرها من الأجهزة الخاصة بالأعمال المكتبية وأنواع الإلكترونيات كافة التي تعرض في معارض الإلكترونيات الكبرى في العالم.
وأضاف الكعبي أن هناك صناعة تجميعية في مجال الإلكترونيات في أبوظبي، إضافة إلى وجود شراكات بين شركات عالمية ومحلية في هذا المجال، لافتاً إلى أن هذه الشراكات تشهد نمواً كبيراً في الفترة الراهنة.
ويتضمن المعرض مسابقات تخول العديد من الزوار الفوز بهدايا تتراوح من أجهزة إنتل ألترا بوك، نيكون D0007، وبلاك بيري Z01، وشارب 60 TV، وأجهزة لوحية من إتش تي سي، وأجهزة الألعاب اللوحية أركوس، والعديد غيرها. ومن جانبه، قال أنطوان جورج مدير عام شركة «دوم لتنظيم المعارض: «إن الدورة المقبلة من المعرض تشهد مشاركة 70 شركة مقابل 40 حالياً، حيث بدأت العديد من الشركات العالمية الكبرى في حجز مساحة لها في معرض العام المقبل.
وتوقع أن يجذب المعرض يومياً ما يتراوح بين15 إلى 20 ألف زائر خلال أيامه الخمسة.
وشهد المعرض تخفيضات على أجهزة الكمبيوتر الشخصي والمحمول والهواتف المحمولة وشاشات التليفزيون العملاقة خاصة ال اي دي تتراوح بين20 إلى 30%، كما عرضت العديد من الشركات عروض خاصة تتضمن شراء جهاز والحصول على جهاز أخر مجاني.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة آي ماكس في منطقة الخليج، نيلش باتنجار: «إن الشركة تطرح 120 نوعا من أجهزة الكمبيوتر والكاميرات وشاشات التليفزيون بخصومات تصل إلى 25%، فضلًا عن وجود هدايا مجانية مع معظم المعروضات، بالإضافة إلى السحب اليومي على الجوائز بقيمة 10 آلاف درهم.
وأشار إلى أن الشركة تشارك بجناح أكبر خلال الدورة المقبلة للمعرض، مؤكدا أن سوق أبوظبي تنمو بمعدلات كبيرة، لافتا إلى أن المعرض سيكون من أكبر المعارض الخاصة بالإلكترونيات في المنطقة خلال السنوات المقبلة.
وقال عبد الرقيب الضالعي مدير كوست ليس للإلكترونيات في أبوظبي: إن «الشركة تعرض أكثر من 2500 منتج لأكثر من 28 شركة خلال المعرض بتخفيضات تبلغ حوالي 20%، لافتاً إلى أن التخفيضات داخل المعرض فقط وغير متوافرة في فروعها في أبوظبي».
وأشار إلى أن الشركة ستشارك في الدورة المقبلة نظراً للإقبال الكبير من جانب الزوار وإمكانية تحقيق مبيعات مرتفعة.
وقال سليم زيادة المدير العام لشركة اتش بي: «إن سوق أبوظبي تعد من أسرع الأسواق نمواً في المنطقة، خاصة في ضوء الوضع الاقتصادي المزدهر في الإمارة».
وذكر أن سوق الإلكترونيات بالدولة نما بنسبة 10%، ليصل إلى نحو 11?4 مليار درهم (3?1 مليار دولار) بنهاية العام الماضي، فيما يقدر معدل نمو القطاع سنوياً بنحو 10%، وذلك خلال الفترة من 2009 -2012.
وخلال المعرض طرحت شركة شارب تلفزيون LED قياس 90 بوصة للمرة الأولى مرة في منطقة الشرق الأوسط.
وقالت الشركة في بيان: «إن المنتج يتمتع بمواصفات تقنية عالية ومتطورة، فهو يزن 64 كيلوجراماً وبعرض يقارب مترين وارتفاع 1?2 متر وشاشة بمقاس 90 إنشا».
وقال مانو مهدي، نائب المدير العام للمبيعات والتسويق في قسم الإلكترونيات الاستهلاكية لدى شارب في الإمارات العربية المتحدة: «إن ما يميز SHARP عن منافسيها هو تقدمها وتفوقها في مجال تقنية LCD التي تساعدها في تقديم أحدث المنتجات وبأسعار وتنافسية لتكون في متناول جميع المستهلكين والمهتمين».