الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

سعـاد عبـد الله تكشف أسباب تخوفها من «ساق البامبو»

سعـاد عبـد الله تكشف أسباب تخوفها من «ساق البامبو»
14 يونيو 2016 20:11
تامر عبد الحميد (أبوظبي) أعدت الممثلة القديرة سعاد عبد الله مسلسلها الجديد «ساق البامبو» تجربة فريدة من نوعها في مسيرتها الفنية الطويلة، ورغم أنها لعبت أدوارا كثيرة وأتقنت تجسيد العديد من الشخصيات أمام كاميرا الشاشة الفضية من خلال الأعمال الدرامية التي شاركت في بطولتها، إلا أنها ترى أن «ساق البامبو» حالة جديدة وقصة مغايرة ودور مختلف، قدمت فيه أقصى ما لديها حتى يليق ذلك بمستوى النجاح الذي حققته الرواية نفسها للكاتب سعود السنعوسي. مخاوف ورغم أنها أكدت رضاها عن التجربة تماما، إلا أنها أوضحت في حوارها مع «الاتحاد» أنها لا تنكر أنه كان لديها مخاوف في بادئ الأمر بعد أن عرض عليها بطولة «ساق البامبو»، لاسيما أنه يطرح قضايا تقدم تقريباً للمرة الأولى في الأعمال الدرامية بشكل موسع مثل العنصرية والطائفية والقبلية، إلا أنها وجدت أن العمل سيكون محور اهتمام الناس في رمضان، لاسيما أنه يناقش ويعرض قضية مهمة عن «الهوية والانتماء». سعاد عبدالله التي قدمت أكثر من 48 عملاً تلفزيونياً خلال مسيرتها الفنية، ما بين التراجيديا والدراما والكوميديا والاجتماعية، ترى أن «ساق البامبو» عمل غير عادي ومميز، إذ حاول فريق العمل بأكمله إيصال رسالة مهمة من خلاله وهي أنه لا يوجد فرق بين إنسان وآخر إلا بالتقوى، معتقدة أن ذلك من أهم ما يجب أن يعرفه الجيل الجديد. رسائل إنسانية وأشارت سعاد الملقبة بـ«سندريلا الشاشة الخليجية»، إلى أن مثل هذه الأعمال تشد انتباهها، وتستفزها للوقوف أمام كاميرا التلفزيون، لتقديم شخصية ما، خصوصاً أنها أحد الفنانات التي لا تقدم عملاً من أجل التواجد فقط، بل تحاول المشاركة في أعمال درامية هادفة، ذات مضمون مختلف تبعث برسائل إنسانية واجتماعية تناقش قضايا من واقع المجتمع، لافتة إلى أن «ساق البامبو» الذي تولى عملية السيناريو والحوار له محفوظ عبدالرحمن، وأخرجه محمد القفاص، تركز قصته على مصير أولئك الأبناء الذين يولدون بملامح فلبينية لآباء كويتيين أو خليجيين، فلا يعترف بهم أي من المجتمعين، وهي تجارب تلامس شريحة كبيرة من المجتمع الخليجي. تجارب رائدة اقتبس المسلسل الخليجي الكويتي الجديد «ساق البامبو» رواية تحمل الاسم نفسه للروائي سعود السنعوسي، والتي فازت قبل ثلاثة أعوام بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية، وحول إذا كانت تتوقع أن يحقق العمل صدى كبيراً بعد تحويل الرواية إلى عمل تلفزيوني، خصوصاً أن هناك بعض الروايات المميزة التي لم تحقق النجاح المطلوب بعد عرضها على الشاشات سواء الفضية أو الذهبية، قالت: لا أنتمي للبعض، بل أنتمي للأعم، فأغلب الروايات التي حققت انتشاراً وصدى كبيرين، عندما تم تحويلها إلى أعمال درامية أو سينمائية نالت النجاح الأكبر، والدليل على ذلك أن أغلب روايات الأديب الكبير نجيب محفوظ عندما تحولت إلى أعمال فنية نالت تقبلاً جماهيرياً كبيراً، كاشفة إلى أن أمر النجاح للروايات التي يتم تحويلها يتوقف أيضاً على معايير أخرى، مثل الإنتاج الضخم والإخراج المحترف وفريق العمل المميز، كاشفة إلى أن «ساق البامبو» توفرت فيه هذه العناصر، وهذا سيكون سر نجاحه في رمضان، معترفة بأنه سيكون إحدى أهم التجارب الرائدة على صعيد التعاون بين الدراما التلفزيونية والرواية في منطقة الخليج العربي. إجازة نصه احتضنت دبي تصوير «ساق البامبو»، بعد أن عانى صعوبات التصوير في الكويت، نظراً لإجازة الرقابة نصه، إلى جانب عرضه في قنوات «دبي» و«الشارقة» «والظفرة» من دون عرضه على أي قناة كويتية، وعن سؤالها حول هذا الأمر، تحفظت سعاد في حديثها عن عدم الرد، مشيرة إلى أن هذه المسألة خاصة بينها وبين وزارة الإعلام الكويتية، التي سيأتي اليوم الذي تناقشهم بخصوص عدم العرض، مشددة في الوقت نفسه على العلاقة الوطيدة التي تجمعها بقناة «دبي» والقنوات الأخرى التي تعرض العمل على شاشتها. دعم المواهب يشارك سعاد عبد الله بطولة العمل كل من هند البلوشي وشجون الهاجري ومرام وفاطمة الصفي وفيصل العميري وريم أرحمه وفرح الصراف وون هو تشونغ، وحول دعمها للمواهب التمثيلية الجديدة في أغلب أعمالها الدرامية، خصوصاً مع اشتراك وون هو تشونغ في دور محوري ورئيسي في «ساق البامبو»، وهو فنان كوميدي شاب من كوريا الجنوبية ولد في السعودية ويتكلم العربية بطلاقة ويعيش حالياً في دبي، والذي يلعب دور «عيسى» الكويتي بملامح فلبيني، أكدت سعاد دعمها المستمر للمواهب الصاعدة التي تثري الساحة الفنية بأفكار جديدة وشخصيات مختلفة في أغلب أعمالها وكان آخرها «أمنا رويحة الجنة» و«ثريا»، لافتة إلى أن الدم الجديد في عالم التمثيل يكون إضافة ثرية لأي عمل فني.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©