• الأحد 29 جمادى الأولى 1438هـ - 26 فبراير 2017م
  01:49     الشرطة الألمانية: السيارة التي تم بها تنفيذ هجوم دهس هايدلبرج أمس كانت سيارة مستأجرة         01:53     قائد القيادة المركزية الأميركية : مصر إحدى أهم شركائنا في المنطقة         01:54     إصابة نحو 10 أشخاص جراء حريق في مركز لطالبي اللجوء في السويد         01:58    هبوط اضطراري لطائرة أمريكية في طريقها إلى إسرائيل بسبب "رائحة دخان"        02:04    الإمارات تفوز بجائزة أفضل جناح في معرض "أو تي إم" للسياحة في الهند    

العز بن عبد السلام.. سلطان العلماء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 15 يونيو 2016

محمد أحمد (القاهرة)

فقيه شافعي، وعالم على مذهب الأشاعرة، لقب بـ «عز الدين»، و«بائع الملوك»، عاش زمن الحروب الصليبية وعاصر الخلافة العباسية في آخر عهدها، أبرز أعماله دعوته لمواجهة الغزو المغولي التتري، تميز بقوة شخصيته وجرأته في الحق، واشتهر بمواقفه العظيمة في مواجهة الحكام حتى عرف بـ «سلطان العلماء».

هو أبو محمد عز الدين عبدالعزيز بن عبدالسلام بن محمد بن مهذّب السُلمي، مغربي الأصل. ولد في دمشق العام 577 هـ، وعاش فيها ونشأ في أسرة متدينة فقيرة، وابتدأ العلم في سنّ متأخرة.

والده يجوب الأسواق بحثا عن عمل، وعمل معه عز الدين في بعض الأعمال الشاقة، وبعد وفاة الأب اشتغل بأعمال النظافة والحراسة في الجامع الأموي، وكان يبيت في زاوية بأحد أركانه.

القراءة والكتابة

تعهده الشيخ الفخر بن عساكر صاحب حلقة الفقه الشافعي فحفظ القرآن واتقن القراءة والكتابة وضمه إل حلقته، وكان ابن عساكر زاهدا واسع المعرفة خطيبا لاذعا شديد الحياء مرحا، فتأثر به تلميذه عز الدين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا