• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

قطر تنفي انسحاب العطية من الاجتماع الوزاري

مصر تستبعد مصالحة عربية «لأن الجرح عميق»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 24 مارس 2014

الكويت (وكالات) - استبعد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي امس حصول مصالحة في القمة العربية المقرر انعقادها في الكويت. وقال في مؤتمر صحفي “لا أتوقع أن نخرج من قمة الكويت والأطراف مقتنعة أن الأمور تمت تسويتها لأن الجرح عميق”. وأضاف “حتى إذا توصلنا إلى صيغة وهذا مستبعد، نحتاج جميعا إلى فترة لكي نقيم ترجمة هذه الصيغة إلى التزام حقيقي بمواقف وخطوات تنفيذية تعكس تغييرا في السياسات”.

وأكد فهمي انه لم يلتق نظيره القطري خالد بن محمد العطية خلال الاجتماعات التحضيرية للقمة. وأعرب عن أمله في أن تشهد القمة بداية معالجة حقيقية للقضايا العربية “لأن عملية المصالحة الوقتية لا تنفع، والقضايا أعمق من هذا”.

جاء ذلك في وقت نفى مصدر دبلوماسي قطري ما تم تناقله حول انسحاب وزير الخارجية القطري بشكل مفاجئ، من الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية، مؤكداً انه لم ينسحب من الاجتماعات التحضيرية للقمة. فيما أكد مصدر مسؤول عدم صحة ما نشر عن انسحاب وزير الخارجية القطري من اجتماع وزراء الخارجية وسب السفير القطري للصحفيين المصريين. وقال المصدر وهو أحد المسؤولين عن تنظيم المؤتمر “إن ما حدث هو حقيقة ان وزير الخارجية القطري خرج الى دورة المياه وعاد”. وبعد الاجتماع خرج السفير القطري سيف بن مقدم البوعينين فسألته الصحفية سوسن أبو حسين عما اذا كان الوزير انسحب فرد عليها بحدة قائلا «من أين تأتون بهذا الكلام الكاذب»؟ ورفض استمرار الرد على أسئلة الصحفيين.

ويسعى قادة الدول العربية خلال القمة إلى اتخاذ موقف موحد من التحديات الإقليمية وبخاصة ما يعتبره كثيرون منهم تهديداً من التقارب الإيراني الأميركي، لكن الخلافات حول السياسة الخارجية قد تجعل الأمر أكثر صعوبة.

وبينما يرى البعض أن القادة العرب قد يتفقون في قمتهم على اتخاذ المزيد من الإجراءات الإنسانية لتخفيف وطأة الحرب في سوريا، إلا أن أي بيان يطالب بتنحي الرئيس السوري بشار الأسد لن يعكس تباين وجهات النظر خلف الكواليس بشأن أسلوب تعامله مع الصراع.

وتهيمن القضية الفلسطينية على اجتماعات القمة العربية منذ وقت طويل وهو موضوع تتفق مواقف معظم الدول العربية تجاهه. وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في تصريحات نقلتها وسائل إعلام مصرية الأسبوع الماضي «هناك حاجة ماسة إلى تنقية الأجواء العربية والاستفادة من انعقاد القمة». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا