• الاثنين 03 رمضان 1438هـ - 29 مايو 2017م

معرض لندن اختارها عن فئة أفضل مبادرة للترجمة الأدبية

«الشارقة للكتاب» يحجز مقعداً في المنافسة على جوائز التميّز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 مارس 2015

الشارقة (الاتحاد)

أعلن معرض الشارقة الدولي للكتاب، التابع لهيئة الشارقة للكتاب، اختياره ضمن القائمة المختارة المرشحة للفوز بجائزة أفضل مبادرة للترجمة الأدبية لعام 2015 ضمن جوائز التميّز في صناعة النشر الدولية التي ينظمها معرض لندن للكتاب بالتعاون مع اتحاد الناشرين البريطانيين، ويسعى من خلالها إلى تكريم الشركات والأفراد من أصحاب الإنجازات العالمية والمبادرات المميّزة في مجال صناعة النشر.

وتمنح هذه الجوائز الرفيعة المستوى في نحو 13 فئة إلى دور النشر العالمية في مجال تخصصها، وإلى المبادرات التي أحدثت تغيّراً ملحوظاً في تطوير النشر، وزيادة التواصل الثقافي بين الشعوب، وتشهد منافسة كبيرة من العاملين في صناعة النشر حول العالم، للفوز بإحدى فئاتها، والتي يكشف عن الفائزين فيها خلال أمسية خاصة في الرابع عشر من أبريل المقبل، على هامش معرض لندن للكتاب الذي يقام في الفترة من 14-16 أبريل 2015.

وأطلق صندوق منحة معرض الشارقة الدولي للكتاب للترجمة والحقوق في عام 2011 بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، احتفالاً بالذكرى الـ30 لانطلاقة معرض الشارقة الدولي للكتاب. ويهدف الصندوق المدعوم من حكومة الشارقة إلى تشجيع ترجمة الكتب من وإلى اللغة العربية لرفد الثقافة العربية والعالمية بالمعارف والعلوم التي تخص عالمنا الثقافي المعاصر بما يدعم الترجمة والتواصل الشبكي والبرامج التعليمية.

وأكد أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، أن رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بإطلاق صندوق منحة معرض الشارقة الدولي للكتاب للترجمة والحقوق قبل نحو أربع سنوات، أثبتت أن الشارقة تتطلع دائماً إلى المساهمة الفاعلة في إثراء المشهد الثقافي العالمي، وتعزيز التواصل بين الثقافات والشعوب، متخذة من دعم ترجمة الكتب ومن وإلى مختلف اللغات وسيلة لنشر الحوار مع الآخر، والتعرف على حضارته وثقافته، مشيراً إلى أن المعرض يسعى من خلال الصندوق إلى المحافظة على صناعة ترجمة متميّزة تشكل إطاراً داعماً لصناعة النشر، خاصة في مجال نشر الكتب العربية بلغات أخرى تنطق بها شعوب صديقة في دول ومناطق مختلفة.

وأعرب العامري عن سعادته بوصول منحة الترجمة التي يقدمها معرض الشارقة الدولي للكتاب إلى القائمة المختارة لواحدة من أرفع الجوائز التقديرية في العالم، وقال: «إنه لشرف كبير لنا أن تحظى منحة الترجمة التي نقدمها بتقدير دولي على هذا المستوى، ويتم اختيارها ضمن القائمة المختارة المرشحة للفوز بإحدى جوائز التميّز في معرض لندن للكتاب، الذي يعد واحداً من أهم المنصات الدولية في قطاع النشر».

ومن أبرز الفئات التي تتضمنها جوائز التميّز في صناعة النشر الدولية المقدمة من معرض لندن للكتاب: جائزة الإنجاز مدى الحياة، وجائزة النشر الرقمي، وجائزة حماية حقوق المؤلف، وجائزة أفضل ناشر دولي للأطفال والشباب، وجائزة مبادرات التعليم، وجائزة الترجمة الأدبية، وتقدم بعض من هذه الجوائز برعاية عدد من أهم المؤسسات المعنية بصناعة النشر والعمل والثقافي ومن بينها اتحاد الناشرين البريطانيين، والمجلس الثقافي البريطاني، ومجلة «ببليشرز ويكلي». ​

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا