• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

النّقاد:«الغافة» و«الحصّالة» توازن شفيف في مسرح المهرجانات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 24 مارس 2014

الشارقة (الاتحاد) ـ شهد اليوم السادس من الأيام عرضين مسرحيين في قائمة المسابقة الرسمية، هما: نص «الغافة»، محمد سعيد الضحناني، للمخرج حسن رجب، ولفرقة مسرح الفجيرة، والثاني بعنوان «الحصّالة» تأليف وإخراج محمد صالح لفرقة مسرح بني ياس. المسرحيتان نالتا ثقة الجمهور والنقاد، وتفوّقت كل واحدة منهما في مفردات بعينها.

«الاتحاد» وفي استفتائها اليومي، استمزجت آراء عدد من النقاد وأهل المهنة، وكان هذا الحصاد.

الممثل والمخرج والموثق للمسرح الإماراتي علي خميس، وصف عرض «الغافة» بالجميل والممتع، «فيه ثنائية النص والإخراج المتفردة في معالجة فكرة الوطن، وحسن رجب لديه لمسات إبداعية رائعة على مستوى التقنيات المحترفة وإدارة الممثلين، عرض «الغافة» به لوحات ومشهديات بصرية من صناعة مخرج مخضرم محترف».

الممثلة الإماراتية رشا العبيدي، عبرت عن إعجابها باختيار المكان في «الحصالة» مكان أشبه بصالة، يكسر قواعد المسرح التقليدي «العلبة الإيطالي» نحو مسرح يصل بين الجمهور والخشبة بانضباطية.

الممثل المصري هاني رمزي، انحاز بقوة إلى عرض «الغافة» ووصفه بالاستثنائي على مستوى فكرة النص والإخراج والسينوغرافيا، وبخاصة اللعب في مفردات الإضاءة، «المسرحية في تقديري هي مسرحية مهرجانات بكل المقاييس».

الممثل الإماراتي أحمد الجسمي، آثر ألا يخص بالحديث عرضاً بعينه، وقال: كل عروض المهرجان التي شاهدناها خلال الأيام الستة الماضية متميزة، وأيام الشارقة تشكل محطة لتطوير الحركة المسرحية، فهي منذ ثلاثين عاما مظلتنا نحو مسرح له هويته وخصوصيته، مسرحنا بدأ يشتهر ويصل إلى المهرجانات المسرحية من خلال هذه الأيام العظيمة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا