• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

ديوان الشاعر أحمد الكندي عن أكاديمية الشعر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يونيو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية طبعة ثالثة مزيدة ومنقحة من ديوان الشاعر الإماراتي المعروف أحمد بن علي الكندي (1940 ـ 1985)، الذي يعد أحد أشهر شعراء النبط في الإمارات خلال القرن العشرين.

والديوان من جمع وتحقيق علي بن أحمد الكندي المرر، وجاء في 334 صفحة تضم معلومات حول حياة الشاعر، ثم قصائد الديوان، تلتها قصائد المشاكاة والمردّة، ثم القصائد النحوية القريبة من الفصحى، وقد بلغ عدد قصائد الديوان 135 قصيدة ومقطوعة شعرية.

كما يتضمن الديوان7 قصائد تنشر لأول مرة للشاعر الراحل، ويشتمل على ملحقين: الأول يحوي صوراً نادرة للشاعر الراحل مع أسرته وأصدقائه، والثاني يتضمن قصائد بخط الشاعر، وبعض وثائقه الشخصية، وهي تنشر للمرة الأولى أيضاً.

ويتميّز الديوان بتوثيقه مناسبات القصائد، علاوة على شروح للمفردات ذات الخصوصية في اللهجة الإماراتية، وإشارات للمناطق والمواقع التي ذكرها الشاعر في قصائده، وكانت مسرحاً للعديد منها.والشاعر أحمد بن علي بن الكندي بن علي بوملحا المرر أحد أهم شعراء النبط في دولة الإمارات، وهو حفيد الشاعر المعروف علي بوملحا المرر.

وكان للشاعر الكندي حضوره المهم في الساحة الفنية في الإمارات، إذ كتب الكثير من القصائد الغنائية التي تغنى بها عدد من الفنانين، وتوفي في 26/‏12/‏1985م.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا