• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تنامي الاستثمارات الصينية في بريطانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 مارس 2015

لندن (د ب أ)

وقعت بريطانيا والصين اتفاقيات استثمارية بمليارات الدولارات خلال السنوات الأخيرة مع توقع المزيد من هذه الاتفاقيات خلال الزيارة المنتظرة للرئيس الصيني شي جينبينج للندن في وقت لاحق من العام الحالي.

ومنذ 2007 عقدت الشركات الصينية 92 صفقة استحواذ في بريطانيا بقيمة 35 مليار دولار تقريبا، بحسب مؤسسة ديلوجيك الاستشارية ومقرها لندن.

وخلال زيارة رئيس الوزراء الصيني لي تشيكيانج للندن في يونيو الماضي تم توقيع اتفاقيات ثنائية بين بريطانيا والصين بقيمة 12 مليار جنيه استرليني (18 مليار دولار)، بحسب ما قاله رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصيني خلال الزيارة.

وبعد محادثات رفيعة المستوى بين لي وكاميرون، أعلن البنك المركزي الصيني اختيار لندن لتكون أول مركز في العالم للمبادلات المباشرة بين العملة الصينية اليوان والجنيه الاسترليني.

في الوقت نفسه، أعلنت بريطانيا أمس اعتزامها الانضمام إلى الأعضاء المؤسسين للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية الأساسية الذي سيكون مقره في بكين.

ودفع هذا مسؤول أميركي إلى الشكوى من وجود «اتجاه التكيف الدائم» للصين بحسب تصريحات لصحيفة فاينانشال تايمز البريطانية.

وفي مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية «بي.بي.سي»، تم بثها الجمعة، أشاد وانج جيانلين، أغنى رجل في الصين بحسب مجلة فوربس الأميركية بـ «انفتاح السوق الحرة» في بريطانيا. وأضاف: «سافرت إلى العديد من الدول لبحث الاستثمار فيها وكانت السوق البريطانية الأشد إثارة لإعجابي». وبحسب فوربس تبلغ ثروة جيانلين حوالي 24٫2 مليار دولار.

وقال «بريطانيا لديها أحد أكثر الأسواق الحرة انفتاحا، حيث لا تحتاج أي استثمارات إلى مراجعة أو تدقيق فالأمر كله متروك لك» كمستثمر، مشيرا إلى أنه قرر استثمار مليار دولار في قطاع الترفيه ببريطانيا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا