• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة تحوز شهادتي أيزو

ضبط عطور مقلدة بمليوني درهم في دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 24 مارس 2014

دبي(الاتحاد)- ضبط قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي 170,5 ألف قطعة عطور مقلدة بقيمة سوقية تصل إلى مليوني درهم في مستودع برأس الخور في دبي، بحسب عبد الله الشحي، مدير إدارة حقوق الملكية الفكرية في الدائرة.

وقال إن الضبطية شملت عشرات العلامات التجارية المقلدة ذات الشهرة العالمية المعروفة في السوق المحلي بالدولة، موضحاً أن العملية جاءت ثمار واحدة من الحملات المركزة التي يتولى فريق عمل قسم حماية الملكية الفكرية تنفيذها، وذلك في إطار حرص قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك بالدائرة، على حماية أصحاب العلامات التجارية والمستهلكين من عمليات الغش التجاري والتدليس.

وأضاف عبد الله الشحي إن القطاع يعمل على مدار الساعة، حفاظاً على السوق المحلي من البضائع المغشوشة والمقلدة التي تعرف برداءة التصنيع وقلة الجودة، إضافة إلى المضار التي تؤثر على صحة وسلامة المستهلكين من جهة، وعلى عمليات البيع والحصة السوقية لأصحاب العلامات التجارية من جهة أخرى.

وأكد سعي الدائرة إلى حفظ حقوق أصحاب العلامات التجارية وحقوق الملكية الفكرية المسجلة في الدولة، وذلك من خلال الرقابة على المنشآت التجارية وضمان عدم انتهاكها لحقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية المسجلة، مشيراً إلى أن القطاع يقوم بالتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية المختصة للقيام بالعمليات التفتيشية.

وأضاف الشحي إن زيادة عدد الضبطيات تؤكد قدرة الإجراءات وفعالية فريق المفتشين في اكتشاف نقاط تخزين مثل هذه المنتجات المقلدة، وسيتم التعامل مع هذه البضائع المقلدة وفق آليات عدة وهي إتلافها بشكل تام، بحيث لا يمكن الاستفادة منها أو إلزام التاجر بإعادة تصدير المنتجات إلى البلد المنشأ وفق ضوابط معينة إن كانت غير مضرة كما يشترط على التاجر دفع 30% من قيمة البضاعة.

وحذر المستهلكين من الوقوع في مصيدة الغش التجاري، حيث يقوم أغلب المقلدين بمحاكاة المنتج الأصلي من ناحية الشكل العام للمنتج، ولكن يمكنهم التعرف على المنتج المقلدة من خلال المعاينة الدقيقة أو التأكد عبر التواصل مع المنشآت التجارية المعروفة والمحال المعتمدة لأصحاب العلامات التجارية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا