• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تسوس أسنان الكبار ينتقل إلى الصغار

تسوس أسنان الكبار ينتقل إلى الصغار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 يناير 2015

خورشيد حرفوش

أبوظبي (الاتحاد)

أكدت دراسة أميركية، أن تسوس أسنان الكبار يمكن أن ينتقل إلى الأطفال الصغار من خلال اللعاب، لذا تنصح رابطة أطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولونيا غربي ألمانيا الآباء والمُربين المصابين بتسوس الأسنان، مراعاة ذلك في التعامل مع أطفالهم، وتجنب تقبيلهم، أو استخدام ملاعقهم.

وأوصت الدراسة القيام بأمور احترازية تفيد أسنان الأطفال، حتى قبل ظهور اللبنية، إذ يمكن قبل ظهورها أن تتراكم بكتيريا التسوس في الفم وتصل إلى الأطفال على سبيل المثال عن طريق لعاب الآباء. وفي السابق ساد اعتقاد لدى الخبراء بأن بكتيريا التسوس يمكن أن تتراكم في فم الأطفال من عمر 19 إلى 33 شهراً، لكن هذه الدراسة تفترض الآن بأن العدوى تحدث غالباً قبل هذه السن بكثير.

لذا تنصح الدراسة الآباء والأمهات الذين يقومون بتنظيف اللثة بصورة منتظمة، باستخدام أعواد قطن مبللة أو فرشاة أسنان ناعمة للأطفال. وعادة ما تظهر الأسنان الأولى لدى الأطفال الرُضع ما بين الشهر السادس والتاسع، وفي هذه الحالة أيضاً يتم تنظيف الأسنان عن طريق مسحها بحذر عبر استخدام أعواد قطن مبللة أو فرشاة أسنان ناعمة، وينصح أولريش فيغيلر بعدم استعمال معجون الأسنان خلال أول ثلاث سنوات، لأن الطفل يبتلعه غالبا.

وفي هذه الفترة ينبغي وقاية مينا الأسنان باستخدام الفلورايد، حيث يتم استعماله في البداية لمدة سنة على الأقل كإضافة لجرعة فيتامين (د) اليومية، وبعد ذلك على شكل أقراص الفلورايد (0.25 ميلليجرام يومياً). وبمجرد أن يتمكن الطفل من بصق معجون الأسنان، وغالباً ما يكون ذلك بعد العام الثالث من عمره، فإنه ينبغي تنظيف الأسنان مرتين يومياً باستخدام معجون أسنان للأطفال ويحتوي على مادة الفلورايد بنسبة 0.05%. وبدءاً من سن المدرسة يتعين على الأطفال استخدام معجون الأسنان المخصص للبالغين والذي يحتوي على مادة الفلورايد بنسبة 1ر0 إلى 15ر0%.

كما يمكن تجنب المشروبات المُحلاة، والابتعاد عن تناول الحلوى بكثرة للوقاية من تسوس الأسنان، لأن ثبات نسبة السكر في الفم تعتبر بيئة مثالية لبكتيريا التسوس، التي تتسبب في تدمير البنية الأساسية للأسنان، وعند تناول الطفل للحلوى ينصح الطبيب الألماني بضرورة غسل الفم بماء صافٍ، أو تنظيف الفم بالفرشاة والمعجون عند اللزوم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا