• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

بينها 5 شركات منضمة إلى مؤشر مورجان ستانلي

35 ٪ نمو ملكية الأجانب في أسهم شركات قيادية بسوق أبوظبي العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 يناير 2015

عبدالرحمن إسماعيل

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)-

ارتفعت ملكية المستثمرين الأجانب في أسهم شركات قيادية ونشطة في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال عام 2014 منها 5 شركات منضمة إلى مؤشر مورجان ستانلي للأسواق العالمية الناشئة بنسب تراوحت بين 3 إلى 35%، بحسب تقرير ملكية المواطنين والأجانب الصادر عن السوق.

وقال محللون ماليون ووسطاء: إن الأسهم القيادية خصوصاً في قطاعات البنوك والعقارات والاستثمار، في مقدمة الأسهم التي استقطبت استثمارات أجنبية كبيرة خلال النصف الأول من العام الماضي، وإن شهدت الأشهر الأخيرة من العام، وبالتحديد شهر ديسمبر الماضي، تراجعاً في ملكية الأجانب، تحت ضغوط عمليات التسييل الناتجة عن موجة الهبوط التي تعرضت لها أسواق الأسهم المحلية.

وحقق سوق أبوظبي خلال 2014، أكبر صافي شراء أجنبي منذ أكثر من 7 سنوات بقيمة 3,5 مليار درهم، مقارنة مع صافي شراء بقيمة ملياري درهم خلال 2013، بنمو نسبته 75%.

وقال فادي الغطيس، مدير شركة ثنك للدراسات المالية: إن المستثمر الأجنبي غير العربي كان ولايزال اللاعب الأكثر تأثيراً في أسواق الإمارات، وعمد منذ العام 2013 على رفع حصصه من الأسهم القيادية في الأسواق، مضيفاً أن الأشهر الخمسة الأولى من العام الماضي، والتي سبقت انضمام سوق أبوظبي إلى مؤشر مورجان ستانلي للأسواق العالمية الناشئة نهاية مايو الماضي، شهدت عمليات شراء استباقية كبيرة للأجانب خصوصا من المؤسسات المالية.

وأضاف: إن الأجانب استغلوا تقلبات الأسواق العالمية نتيجة انخفاض أسعار النفط، وقاموا بعمليات تسييل لجزء من مراكزهم المالية على بعض الأسهم، مما أدى إلى تراجع حصصهم في بعض الشركات، مقابل ارتفاعها في أسهم أخرى يرونها جيدة، بعد أن انخفضت اسعارها إلى مستويات مغرية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا