• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الاستثمارات السيادية الشرق أوسطية.. أين ذهبت في 2016؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 13 يونيو 2016

عبد الرحمن إسماعيل - الاتحاد نت

حلت الولايات المتحدة محل بريطانيا في ترتيب السوق الأكثر جاذبية للاستثمارات السيادية القادمة من الشرق الأوسط خلال عام 2016، في حين تراجعت جاذبية أسواق دول «البربكس» وهي البرازيل والهند والصين، لمصلحة أسوق آسيوية وأفريقية بحسب الدراسة السنوية التي أصدرتها اليوم الاثنين شركة «إنفيسكو فسيكو» للاستثمارات.

وأرجعت الدراسة التي شملت استطلاع آراء 77 مسؤول استثمارات سيادية في مختلف أنحاء العالم يديرون أصولاً بقيمة 8,9 تريليون دولار، تفوّق الأسواق الأميركية إلى اعتقاد مديري الاستثمارات السيادية إلى أن الولايات المتحدة تبدو منفتحة بصورة متزايدة على استثماراتهم في أعقاب التصورات الإيجابية للاستثمارات السيادية في قطاع المال الأميركي خلال الأزمة المالية العالمية.

وأضافت الدراسة أن الكثيرين من أولئك المستثمرين يشعرون بأن الاستثمار في الأسواق الأميركية بات أسهل وأكثر جاذبية، فيما يعود سببه إلى حد كبير إلى السياسات الأميركية الأكثر مواتية أمثال استثناء «صناديق التقاعد الأجنبية المؤهلة» عام 2016 من قانون الضريبة العقارية على الاستثمارات الأجنبية المفروض على مشترياتها من العقارات الأميركية.

وبحسب الدراسة، ارتفعت قيمة المخصصات الجديدة للاستثمار في الأسواق الواعدة، حيث ازدادت مخصصات الاستثمار في الأسواق الآسيوية الصاعدة من 1.5% عام 2014 إلى 2.3% عام 2015، كما ارتفعت تلك المخصصات في الأسواق الأفريقية من 1% إلى 2.6%

واستشهدت الدراسة بالقدرات الصناعية والاستقرار السياسي وجودة البنى التحتية بصفتها عوامل رئيسية لهذا التحوّل الذي تم عبر تشكيلة من المنتجات الاستثمارية التي تضمنت الاستثمار في الأسهم التقليدية ومنتجات الدخل الثابت والاستثمارات المباشرة في الاستثمارات البديلة أمثال الأصول العقارية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا