• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

اعتقال 67 من عناصر «الجماعة» وضبط خلية إرهابية في الجيزة

السيسي: «الإخوان» أمّ الجماعات الإرهابية في العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 مارس 2015

القاهرة (وكالات)

وصف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، جماعة الإخوان المسلمين، بأنها أم الجماعات الإرهابية في العالم. وفي مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست، جماعة الإخوان المسلمين بأنها الجماعة الأم للفكر المتطرف ولجميع المنظمات الإرهابية. وحسب المقتطفات التي نشرتها الصحيفة على موقعها الإلكتروني مساء أمس الأول، قال السيسي إن الإخوان المسلمين رفضوا المشاركة في المسار الديمقراطي بعد مظاهرات الثلاثين من يونيو 2013 -التي كللت بإطاحة الرئيس (الإخواني) محمد مرسي- واختاروا مواجهة الدولة واللجوء إلى العنف.

وناشد السيسي الولايات المتحدة أن تدعم بلاده الإرادة الشعبية. واعتبر السيسي أن هناك سوء تواصل مع واشنطن، وأن صوت مصر لا يصل إليها بوضوح. وقال إن أميركا تكتفي بمشاهدة ما يحدث في المنطقة التي تشهد -وفق رأيه- فراغا استراتيجيا بالرغم من التهديدات الضخمة التي تواجهها. وحذّر من أن فشل مصر سيؤدي إلى فوضى في المنطقة تؤثر على إسرائيل وتمتد إلى أوروبا. وفي ملف حقوق الإنسان، سئل السيسي عن اعتقال النشطاء في مصر بمن فيهم بعض مؤيديه السابقين، فقال إن السلطات المصرية أفرجت الأسبوع الماضي عن 120 سجينا، وإن وزارة الداخلية لم ترفض قط منح تصريح للتظاهر. وقال السيسي «لا يمكنك فهم الصورة الحقيقية لما يجري في بلادنا، نحن دولة نامية، أعطونا فقط فرصة للتقدم، إذا استعجلنا الأمور فإن دولة كدولتنا ستنهار».

وذكر السيسي أنه يتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي لطمأنته على أن التوصل إلى سلام مع الفلسطينيين سيمثل اتفاقا تاريخيا له، ويعرض عليه المساعدة في الأمر. وأشار إلى أن بلاده تحترم معاهدة السلام مع إسرائيل منذ توقيعها، وأن ترحيب إسرائيل بوجود قوات مصرية في الأجزاء الوسطى والشرقية من سيناء بالرغم من أنه محظور بموجب المعاهدة، يعكس حجم الثقة بين الجانبين وتراجع حالة العداء والتشكيك.

من جانب آخر، أكد مسؤول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية، أن الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية قامت فجر أمس الجمعة، بتنفيذ عدة ضربات أمنية استباقية استهدفت بعض القيادات الوسطى لجماعة الإخوان الإرهابية والتنظيمات الموالية لها من المتهمين في قضايا اقتحامات أقسام ومراكز الشرطة والمشاركة في أعمال عدائية، والتحريض عليها على مستوى محافظات الجمهورية.

ونجحت في القبض على 67 من تلك العناصر من بينهم 47 مطلوباً ضبطهم وإحضارهم في قضايا ارتكاب أعمال عنف. كما أكد في بيان أمس، أن الأجهزة الأمنية، شنت العديد من الحملات الأمنية التي استهدفت إجهاض مخططات وتحركات أعضاء لجان العمليات النوعية بتنظيم الإخوان الإرهابي التى تستهدف قوات الشرطة والجيش والمنشآت الهامة، وأسفرت الجهود عن ضبط 16 من أعضاء تلك اللجان ببعض المحافظات (الجيزة 4، القليوبية 2، الإسكندرية 1، الدقهلية 1، كفر الشيخ 2، الغربية 1، السويس 1، دمياط 4).

وأضاف أن حملات أمنية موسعة استهدفت ضبط العناصر المتورطة فى التحريض على أعمال العنف والمطلوبين على ذمة بعض القضايا، فقد تم ضبط 22 من تلك العناصر على النحو التالي (القاهرة 4، الجيزة 2، القليوبية 3، الإسكندرية 1، البحيرة 1، المنوفية 3، السويس 2، شمال سيناء 2، جنوب سيناء 1، سوهاج 2). كما تمكنت الأجهزة الأمنية بالجيزة من ضبط 3 عناصر كونت خلية إرهابية، وبمواجهة المتهمين اعترفوا بتكوينهم خلية إرهابية بالاشتراك مع ثلاثة أخرين (محددين جاري العمل على ضبطهم)، وارتكاب حادث تفجير برج كهرباء ضغط عالي بقرية المتانيا في العياط.

وسمع أمس دوي انفجار قوي في منطقة المعادي في القاهرة، وتضاربت الأنباء الأولية حول عدد الانفجارات، ففي حين أفادت مصادر بوقوع 3 انفجارات عنيفة بالمعادي في الساعات الأولى من يوم الجمعة، قالت مصادر أخرى إن عبوتين ناسفتين انفجرتا، بجوار محطة مترو حدائق بالمعادي، وانتقلت قوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات لمكان الحادثة.

وقال مصدر أمني بمفرقعات القاهرة، إن الإدارة تلقت بلاغا من شرطة النجدة بوقوع انفجار بجوار محطة مترو حدائق المعادي، لافتا إلى أن قوات الأمن فرضت طوقاً أمنيا في محيط المنطقة، وجار تمشيطها بحثا عن أي متفجرات أخرى.أما بالنسبة لعدد المصابين أو القتلى، فلم يتم الإعلان عن أي تفاصيل أو معلومات أولية. وفي هذا السياق، أكدت كل من وزارة الصحة والداخلية، أنها لن تستطيع التصريح أو الكشف عن أي معلومات عن الإصابات أو القتلى. يذكر أن منزل رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب يقع بالقرب من المكان الذي وقعت فيه الانفجارات في منطقة المعادي.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا