• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

إسبانيا: تدخل الأطلسي في ليبيا مشروط بقرار من مجلس الأمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 مارس 2015

مدريد (أ ف ب)

أكد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغالو أن أي تدخل محتمل للحلف الأطلسي في ليبيا يجب أن يكون في إطار قرار يصدره مجلس الأمن الدولي الذي تشغل فيه مدريد مقعداً منذ عام.

والتقى الوزير الإسباني الذي أبدى قلقه إزاء الوضع في ليبيا، الخميس بمدريد الأمين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ وبحث معه الأمن الإقليمي.

وشدد وزير الخارجية الإسباني على «أن أي تدخل للحلف الأطلسي في ليبيا، (وهو) نوع من التدخل الذي لا يزال من المبكر تقريره الآن، يحتاج إلى قرار من مجلس الأمن الدولي».

وأضاف «يعود إلى الحلف اتخاذ القرار الأكثر ملاءمة بهدف التوصل إلى الاستقرار في ليبيا الذي بات أمراً ملحاً»، مشيراً إلى ضرورة التحرك سريعاً لان الوضع «يهدد استقرار المنطقة بأسرها الواقعة على أبوابنا».

وكان الحلف الأطلسي نفذ في مارس 2011 غارات في ليبيا في إطار قرار لمجلس الأمن هدف إلى حماية المدنيين من قمع النظام حينها، لكن بعض أعضاء مجلس الأمن، وخصوصا روسيا والصين اعتبر أن الغارات الاطلسية تجاوزت تفويض القرار الدولي. وأصبحت ليبيا بعد الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011 مسرحاً لمعارك بين ميليشيات وقوات موالية للسلطات. كما أصبحت مسرحا لاعتداءات يتبناها تنظيم «داعش».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا