• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في الكويت

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 23 مارس 2014

و ا م

بدأت اليوم في الكويت أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة للدورة العادية الـ25.

ترأس وفد الدولة المشارك في الاجتماع معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن الاجتماع الذي ترأسه الشيخ صباح خالد الحمد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي - بعد تسلم بلادة رئاسة القمة العربية من دولة قطر الرئيس السابق للدورة العادية الـ 24 للقمة - يعمل على إعداد مشروع جدول أعمال القمة ومشروع إعلان الكويت والبيان الختامي في صورته النهائية تمهيدا لرفعها إلى القادة العرب يوم الثلاثاء المقبل.

ويبحث عددا من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية أبرزها القضية في سوريا والأزمة الإنسانية للاجئين والنازحين الناجمة عنها والقضية الفلسطينية وملفات عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى مناقشة التضامن العربي الكامل مع لبنان وتوفير الدعم السياسي والاقتصادي له.

وسيبحث الاجتماع الأوضاع في ليبيا واليمن وملف دعم السلام والتنمية في السودان والوضع في الصومال وقضايا مكافحة الارهاب الدولي ومخاطر التسلح الاسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي وجهود إنشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية وغيرها من اسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط الى جانب التحضير العربي للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية والعلاقات العربية - الأفريقية والشراكة الأوروبية - المتوسطية ومشروع النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الانسان وتقارير وتوصيات بشأن اصلاح وتطوير الجامعة العربية.

وفي الملف الاقتصادي والاجتماعي سيناقش وزراء الخارجية بنودا تتعلق بمتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية في دورتها العادية الـ24 المنعقدة في الدوحة وقرارات القمم العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية إضافة إلى تقرير مرحلي بشأن الإعداد والتحضير للدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المقرر عقدها في تونس عام 2015.

وسيناقشون بندا حول تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك ومشروع إنشاء المفوضية المصرفية العربية وبند انشاء منطقة استثمار عربية كبرى وبند مبادرة الأمين العام بشأن الطاقة المتجددة اضافة الى بند انشاء آلية عربية لتنسيق المساعدات الانسانية والاجتماعية في الدول العربية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا