• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

لتقييم احتياجاتهم وتوفير المتطلبات الصحية لهم

«التنمية الأسرية» تطلق خدمات الرعاية المنزلية للمسنين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 مارس 2015

بدرية الكسار

بدرية الكسار (أبوظبي)

أطلقت مؤسسة التنمية الأسرية في أبوظبي، مشروع الخدمات المنزلية للمسنين، الهادف لتقييم احتياجاتهم وتحديدها، وتوفير الخدمات لهم وفقاً لمتطلباتهم، الصحية والنفسية.

وأوضح عرفات الكعبي رئيس قسم المسنين بالوكالة بالمؤسسة، أن مشروع خدمة الرعاية المنزلية يأتي ضمن ثلاث خدمات، وهي: الرعاية المنزلية الاجتماعية للمسنين، وملف الآسرة، وشاور.

وأشار إلى أن خدمة الرعاية المنزلية الاجتماعية بدأت في العام الماضي بشكل تجريبي ومع مطلع العام الحالي تم تعميمها على جميع المراكز التابعة للمؤسسة، استناداً إلى دراسة تحديد احتياجات المسنين، والتي تمثلت في حاجة المسن في إمارة أبوظبي لخدمة الرعاية المنزلية لكبار السن.

وقال: يقوم فريق عمل متخصص من المؤسسة، بتقديم خدمات الرعاية الاجتماعية الموجهة للمسنين في إمارة أبوظبي، من خلال زيارة المسن، والتأكد من ملائمة سكنه مع ظروف سنه، ومتطلبات الأمن والسلامة، بالإضافة إلى تلبية احتياجات المسن من خدمات النظافة، والغسيل وتوفير الغذاء الصحي، والدواء وفق احتياجاته الصحية، بالتعاون مع هيئة الصحة وشركة صحة، وجهات أخرى ذات الاختصاص، بالإضافة إلى توفير الأجهزة والمعدات، التي تحتاجها حالته، والتعرف على ظروفه المادية ومساعدته، بالتعاون مع الجهات المختصة في إمارة أبوظبي.

وأشار إلى أن أهداف خدمة الرعاية المنزلية للمسنين تتمثل بتحسين نوعية حياة المسنين ورفع كفاءة الاستجابة لمتطلبات رعايتهم، وحمايتهم، وبما يتناسب مع احتياجاتهم الفعلية، إلى جانب تقديم الرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية، والتأهيلية الوقائية والعلاجية والتثقيفية والمنزلية للمسنين في بيئتهم الأسرية لتمكينهم من البقاء في بيئتهم وداخل نطاق أسرهم أطول وقت ممكن.

وأكد أهمية تثقيف أسرة المسن بمتطلباته واحتياجاته النفسية، والصحية والاجتماعية، وتشجيعها على رعايته في منزله بأسلوب سليم..

وحول آلية العمل في المشروع قال: تقوم إدارة الحالات بتحديد خطة الرعاية المنزلية الفردية، حيث يبدأ باستقبال طلب الخدمة حضورياً أو إلكترونياً، ودراسة الطلب وفقاً للمعطيات والوثائق المرفقة وتقييمها ميدانياً، وفقاً لمنهجية ومعايير مرجعية واضحة، وتحديد خطة الرعاية الفردية المطلوبة وفقا للتقييم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض