• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

المركز يتابع تأهيل 99 معاقاً

«عجمان للمعاقين» يوظف ست حالات في مؤسسات حكومية وخاصة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 مارس 2015

آمنة النعيمي

آمنة النعيمي (الشارقة)

نجح مركز عجمان لتأهيل المعاقين في توظيف ستة معاقين في مؤسسات حكومية وخاصة، فيما يتابع المركز تأهيل ‬ 99حالة إعاقة، من مختلف أنواع الإعاقات القابلة للتعلم، منهم ‬ 53 طالباً و‬46 طالبة.

وأوضحت موزة ابراهيم النعيمي مديرة مركز عجمان لتأهيل المعاقين أن المركز الذي افتتح في عام 2003 وهو الخامس على مستوى الدولة يخدم إمارة عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة، لافتة إلى أنه يعتبر مركزا تعليميا وتأهيليا مهما في عجمان يستقبل الأطفال المعاقين المواطنين من عمر 3 سنوات وحتى 18 سنة يحصلون على خدمات تدريبية وتعليمية وتأهيلية متكاملة وعلى درجة عالية من الجودة التي تحقق التوافق النفسي والاجتماعي والدمج في المجتمع.

وأضافت: «يضم المركز حالات إعاقة مختلفة كمتلازمة داون، وإعاقات ذهنية وتوحد»، لافتة إلى أن عدد لإعاقات الذهنية التي يتابعها المركز يبلغ 67 حالة، وحالتي إعاقة سمعية و13 حالة توحد، بالإضافة إلى 18 حالة إعاقة مختلفة.

وأشارت إلى أنه يوجد لكل إعاقة قسم خاص في المركز وقسم لتأهيل الذكور، وآخر لتأهيل الإناث، لافتة إلى أن المركز يتبع أنظمة المدارس، إذ يبدأ الدوام من الساعة الثامنة صباحا، وينتهي في ال‬ـ12 والنصف ظهراً، ويعتمد نظام المجموعات حسب مستوى الطالب، وشدة الإعاقة، وكل مجموعة تضم ثمانية طلاب كحد أعلى.

وأشارت إلى أنه منذ سنوات عمر الطالب الأولى يتدرج في مجموعات بدءا بالأسهل والتي تعرف بمجموع التهيئة ويتعلم فيها المهارات الاستقلالية بكيفية تناول الطعام وارتداء الملابس وكيف يعتمد على نفسه، وغير ذلك من المهارات الاستقلالية، ثم ينتقل إلى مجموعة المهارات وهكذا يتدرج كل الطلبة في المجموعات، بما يتناسب مع مهاراتهم وقدراتهم ومستويات وتقدمهم طور المهارات التعليمية المختلفة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض