• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:25     وزير تركي يقول إن العناصر الأولية للتحقيق تشير إلى تورط حزب العمال الكردستاني بتفجيري اسطنبول         01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

الرئيس الصيني يبدأ جولته الأوروبية الأولى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 23 مارس 2014

لاهاي (أ ف ب) - بدأ الرئيس الصيني شي جينبينغ الذي يتولى السلطة منذ اكثر من عام أمس أول زيارة رسمية إلى أوروبا بدءا من هولندا التي سيلتقي فيها الملك فيليم ألكسندر وزوجته ماكسيما، بالإضافة إلى رئيس الوزراء مارك روت.

ويرافق الرئيس الصيني زوجته، المغنية المعروفة التي تحمل رتبة جنرال في الجيش، وحوالي 200 رجل أعمال من المفترض أن يشاركوا اليوم في منتدى اقتصادي صيني - هولندي، وان يوقعوا عدة اتفاقات تجارية مع فرنسا. وسيعقد المنتدى قبل اجتماع لمجموعة السبع لبحث فرض عقوبات إضافية على روسيا ردا على خطوة إلحاق القرم بها. وتأتي الجولة التي تشمل اربع دول بعد امتناع الصين عن التصويت على قرار أمام مجلس الأمن الدولي دعمه الغرب ويندد بالاستفتاء في القرم، بدلا من استخدام حقها بالنقض على غرار موسكو. ومن المرتقب ان يدافع الرئيس الصيني عن موقف بلاده أمام نظيره الأميركي باراك اوباما، حيث سيلتقي الاثنان في لاهاي على هامش قمة الأمن النووي غدا.

وكان نائب وزير خارجية الصين لي باودونغ اشار الى موقف الصين المحتمل وهو دعوتها المعتادة الى «الهدوء وضبط النفس». وقال لي «ستوجه الزيارة أقوى رسالة لنا إلى كل القارة الأوروبية والعالم بان الصين تقدر دور أوروبا ونحن ملتزمون بتعزيز علاقاتنا مع الاتحاد الأوروبي». وسيبحث الرئيس الصيني الأزمة الأوكرانية خلال محادثاته مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عند وصوله باريس مساء الثلاثاء في إطار إحياء الذكرى الخمسين لإقامة علاقات دبلوماسية بين باريس وبكين في 1964. ويتوجه شي الجمعة إلى برلين والأحد إلى بروكسل في زيارة تستمر يومين. ويعتبر الاتحاد الأوروبي بدوله الـ28 الشريك التجاري الأكبر للصين. إلا أن العلاقات شهدت توترا بين الجانبين خصوصا العام الماضي مع تبادل اتهامات حول إغراق الأسواق بألواح الطاقة الشمسية الصينية التي أثرت على مصالح بعض الدول الأوروبية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا