• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

جمعت تمويلات بنحو 26,9 مليار درهم في 2015

440 مليار درهم قيمة 254 طائرة طلبتها «طيران الإمارات»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 13 يونيو 2016

مصطفى عبد العظيم (دبي)

بلغت قيمة الطائرات قيد الطلب من قبل «طيران الإمارات» والبالغة 254 طائرة نحو 440,8 مليار درهم، وفقاً لمجلة الأجواء المفتوحة، التي أشارت في تقرير لها إلى نجاح الناقلة خلال السنوات العشر الأخيرة في 164 مليار درهم لتمويل طائراتها، فيما تم جمع 26.9 مليار درهم خلال السنة المالية 2015 - 2016.

وكشفت المجلة، في عددها الجديد، عن تبنى تحالف الناقلات الأميركية الثلاث الكبرى «أميركان ايرلاينز ودلتا ويونايتد ايرلانز» المناهض لتوسعات الناقلات الخليجية الثلاث «طيران الإمارات» و«الاتحاد للطيران» و«القطرية»، ومعه الناقلات الأوربية الأخرى، توجها مناقضاً لمزاعمها بشأن إضرار الناقلات الخليجية بقواعد المنافسة في العادلة في الأجواء.

وقالت المجلة، إنه في حين تظهر فيه أعمال الناقلات في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي توجهاً مغايراً، خاصة أنها تشتكي من منافسة الناقلات الخليجية الثلاث، ترحب في الوقت ذاته بالناقلات المملوكة للحكومات في أماكن أخرى، التي تتضمن استثمارات خاصة في هذه الشركات والترحيب بهم لإقامة مشاريع مشتركه والانضمام لتحالفاتهم. وأشارت المجلة إلى استحواذ شركة دلتا ايرلاينز خلال العام الماضي على حصة 3.55% بقيمة 450 مليون دولار من شركة تشاينا أيسترن ايرلاينز المملوكة والمدعومة من قبل الحكومة، ويأتي هذا الاستحواذ في أوج حملة شركة دلتا على الناقلات الخليجية الحكومية. ولفت تقرير المجلة إلى أنه في حين أن 75% من شركاء دلتا في تحالف سكاي تيم، مملوكين من قبل الحكومات، يمثل هذا الأمر تناقضاً بين دعواتها وأفعالها التي تعكس نمطاً وليس انحرافاً والذي يتمثل في كون شركات الطيران المملوكة للدولة مقبولة إذا كانت من شركائها ولكن ليست مقبولة إذا كانت من منافسيها

وقال التقرير أن هذا الأمر ينطبق كذلك على شركتي أمريكان ايرلاينز، ويونايتد ايرلايز، اذ يعد 53% من شركاء أمريكان أيرلاينز في تحالف «وان ورلد» و50% من شركاء «يونايتد ايرلاينز» في تحالف ستار مملوكين من قبل الحكومة.

وكما هي الحال في التناقض بين دعوات وأفعال كل من الناقلات الأوروبية المناهضة للناقلات الخليجية، مثل أمير فرانس كيه إل أم ولوفتهانزا، حيث تعتبر الحكومة الفرنسية مساهم طويل الأمد في أمير فرانس بنسبة تصل إلى 17.6%. وأظهر تقرير من محكمة بافاريا لمدققي الحساب، أحد وكالات الحكومة الألمانية أن مطار ميونيخ قدم تسهيلات بقيمة مليار يورو، وفقاً لما نشرته صحيفة زود دويتشه تسايتونج الألمانية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا