• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

للحد من استنزاف المخزون الجوفي

«البيئة» تتجه لاستخدام المياه المعالجة في ري المزارع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 يناير 2014

سامي عبدالرؤوف (دبي) - كشفت وزارة البيئة والمياه، عن وجود اتجاه لاستخدام المياه المعالجة في ري مزارع الخضراوات لترشيد استخدام المياه الجوفية التي تمثل 97% من إجمالي مصادر المياه المستخدمة في الري بالدولة.

وقال المهندس سيف محمد الشرع وكيل وزارة البيئة والمياه المساعد للشؤون الزراعية والحيوانية، إن «إجمالي المياه المنتجة في الدولة تتجاوز 4,5 مليار متر مكعب سنوياً، منها 580 مليون متر مكعب من المياه المعالجة، تستخدم حالياً في ري المسطحات الخضراء».

وأكد الشرع، خلال الإعلان عن استضافة الإمارات لمؤتمر استخدامات المياه العادمة المعالجة في الوطن العربي، أمس، أنه سيتم استخدام المياه المعالجة في الإنتاج الزراعي بالدولة ضمن ضوابط ومعايير محددة، لافتا إلى انه سيتم وضع مواصفات ومقاييس تضمن سلامة الاستخدام.

وأكدت أبحاث عملية حديثة أجراها المركز الدولي للزراعة الملحية، وظهرت نتائجها مؤخراً، أنه لا يوجد أي مشاكل تعوق استخدام المياه المعالجة في زراعة الخضراوات، منوهة بعدم وجود أي أضرار صحية على الجمهور في حالة استخدام هذه المنتجات.

وكشفت دراسات وأبحاث حديثة، عن تعرض مخزون الدولة من المياه الجوفية إلى النفاد بشكل كامل بعد 70 سنة من الآن، فيما تبلغ تكلفة إنتاج المياه المحلاة 3 أضعاف إنتاج مياه الصرف الصحي المعالجة، بحسب ما أعلنته الدكتورة أسمهان الوافي المدير العام للمركز الدولي للزراعة الملحية.

وقال المهندس الشرع: «نظراً لأهمية استخدام المياه المعالجة في الري، تستضيف الإمارات بدءاً من الثلاثاء وحتى الخميس من الأسبوع المقبل مؤتمراً علمياً عن استخدامات المياه العادمة المعالجة في الوطن العربي: الواقع الحالي والآفاق المستقبلية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض