السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

400 ألف سائح من الإمارات إلى مصر خلال العام 2009 بأعلى معدل إنفاق

3 مايو 2010 22:04
بلغ عدد السائحين الإماراتيين القادمين إلى مصر نحو 50 ألف سائح خلال العام 2009 فيما بلغ عدد السائحين القادمين من الإمارات (من غير المواطنين) نحو 400 ألف سائح، وفق إحصاءات الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي. وقال عمرو العزبي رئيس الهيئة خلال المؤتمر الذي عقد في دبي أمس على هامش المشاركة المصرية في سوق السفر العربي إن السائح الإماراتي سجل أعلى معدل إنفاق بما يعادل 4 أضعاف نظيره الأوروبي. وخلال المؤتمر، أعلن العزبي عن بدء الحملة الترويجية السياحية الجديدة “مصر بداية الحكاية”. وأشار العزبي إلى متوسط عدد الليالي السياحية التي يقضيها السائح الإماراتي في مصر بلغ نحو 16 ليلة مقابل متوسط عام بلغ نحو 10 ليالي، لافتا إلى أن الهيئة تسعى من خلال الحملة الترويجية الموجهة للدول العربية إلى مضاعفة عدد السائحين العرب القادمين إلى مصر. وأضاف أن السياحة العربية القادمة إلى مصر تتميز بارتفاع متوسط إنفاق الفرد وطول مدة الإقامة، مشيرا إلى أن متوسط إنفاق السائح العربي يزيد بنحو 80% مقارنة بمعدل إنفاق السائح الأوروبي. وأكد العزبي أن الهيئة بدأت باتخاذ إجـراءات حاسمـة للتصدي للتمييز السعري مع السائح الخليجي، حيث خصصت مركز اتصال لتلقي شكاوى السائحين وألزمت الفنادق وباقي المنشآت السياحية بعرض الأسعار في مكان بارز، مشيرا إلى أن الهيئة تتخذ إجراءات رادعة في حق الفنادق المخالفة في حال ثبت وجود أي رفع متعمد وغير مبرر للأسعار للسائح الخليجي. وحول تأثر قطاع السياحة المصري بتداعيات الأزمة المالية، قال رئيس الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي إن قطاع السياحة المصري استطاع تجاوز تداعيات الأزمة خلال الربع الاول من العام الحالي، حيث ارتفع عدد السائحين بنحو 29% ليصل إلى 3.46 مليون سائح، كما ارتفعت عائدات قطاع السياحة في الدولة الى 2.7 مليار دولار بنسبة 24% في الفترة الممتدة من يناير الى مارس. وأضاف أن تأثر القطاع بضغوطات الأزمة خلال العام الماضي كان محدودا مقارنة بالوجهات السياحية الرئيسية الأخرى حيث انخفض عدد السائحين بنسبة 2.4 % خلال العام 2009 مقارنة بالعام 2008 فيما تراجع دخل الدولة من السياحة بنسبة 2.5%. وقال العزبي خلال المؤتمر الصحفي الذي حضره مهاب نصر، القنصل العام لجمهورية مصر العربية في دبي والامارات الشمالية، إن الحملة الجديدة تركز على منطقة الخليج والدول وأهمها الإمارات والسعودية والكويت، والأردن وقطر وليبيا. وأشار إلى أن الحملة الإعلانية الترويجية المتكاملة ستشمل جميع الوسائل الدعائية من تليفزيون، صحافة، إعلانات طرق، إضافة إلى التواجد المكثف على شبكة الإنترنت، حيث تم تدشين موقع عربي خصيصا لتعريف الجمهور العربي بالمقاصد والمنتجات السياحية المتوفرة لهم في مصر مثل سياحة المدن بالقاهرة والاسكندرية، والساحل الشمالي، والمنتجعات الفاخرة بسيناء والبحر الأحمر، والرحلات النيلية، وسياحة الاستشفاء والتجدد، والتسوق وغيرها. وقال إن الهدف من الحملة الجديدة العمل على تحسين الصورة الذهنية لمصر كمقصد سياحي من خلال إبراز تميز وتنوع المنتج السياحي المصري والخدمة المقدمة للسياح القادمين من الأسواق العربية الرئيسية، إضافة الى زيادة إعداد السائحين. وأشار العزبي إلى نتائج دراسة ميدانية نفذتها الهيئة مؤخرا أظهرت أن نسبة عالية من العرب حوالي 90% من الذين شاركوا في الدراسة قد زاروا مصر على الأقل مرة واحدة، مرجعا ارتفاع هذه النسبة الى التقارب الثقافي بين مصر وبقية الدول العربية. وقال العزبي إن أبوظبي استطاعت خلال فترة وجيزة أن تتحول الى وجهة سياحية نشطة على صعيد السياحة الرياضية القادمة من الدول العربية المجاورة والدول الأوروبية، مؤكدا ان الطريق مفتوحة أمام الإمارة لتعزيز المكانة التي حققتها على هذا الصعيد خاصة مع تطور المنشآت الرياضية والمرافق المصاحبة لها.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©