الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

موسم الفورمولا-1 الجديد ينطلق بصراع نادال وفيدرر

موسم الفورمولا-1 الجديد ينطلق بصراع نادال وفيدرر
13 مارس 2015 21:20
ملبورن (أ ف ب) سيكون فريق مرسيدس هدفاً لكل الفرق المشاركة في بطولة العالم للفورمولا-1 التي تنطلق غداً بجائزة أستراليا الكبرى على حلبة ملبورن بارك بعد موسم حطم فيه عدة أرقام قياسية مهيمنا على البطولة من بدايتها حتى نهايتها. وتفوق الألماني نيكو روزبرج على زميله البريطاني لويس هاميلتون وقادا فريق مرسيدس إلى السيطرة على التجربتين الحريين الأولى والثانية اللتين أقيمتا امس استعدادا للسباق. وسجل روزبرج أفضل زمن للفة على مضمار «ألبرت بارك» في ملبورن، حيث قطع اللفة في دقيقة واحدة و697ر27 ثانية، وحل هاميلتون ثانيا ثم الألماني سيباستيان فيتل والفنلندي كيمي رايكونن سائقي فيراري في المركزين الثالث والرابع على الترتيب بالتجربة الحرة الثانية فيما جاء فالتيري بوتاس سائق فريق وليامز ودانييل كفيات سائق ريد بول في المركزين الخامس والسادس. ونجح البريطاني لويس هاميلتون المتوج باللقب والألماني نيكو روزبرج الوصيف في حصد 16 سباقاً من أصل 19، الانطلاق من المركز الأول 18 مرة، تحقيق 11 ثنائية والصعود على المنصة 14 مرة. وأكد هاميلتون (30 عاماً) أنه يأمل السير على خطى البرازيلي الراحل ايرتون سينا بطل العالم ثلاث مرات: «أردت دوما القيام بما حققه أيرتون. كان سائقي المفضل، وأردت دوما السير على خطاه في صغري». وأحرز سينا لقب بطولة العالم أعوام 1988 و1990 و1991 قبل أن يلقى حتفه في حادث شهير خلال جائزة سان مارينو الكبرى 1994. ولم تكن تجارب الفريق الألماني قاسية في خيريز وبرشلونة قبيل انطلاق الموسم فترك الساحة لساوبر الطامح وفيراري الراغب باستعادة أمجاده. وتذوق هاميلتون، بطل العالم مرتين، والذي ينتهي عقده نهاية السنة الحالي، طعم الفوز في ملبورن عام 2008 عندما أحرز لقبه العالمي الأول، لكنه عانى العام الماضي من مشكلات في محركه فكان أحد ثلاثة سباقات ينسحب منها، فيما كان المركز الثالث أسوأ نتيحة يحققها في باقي الجولات. أما روزبرج فاستفاد من أشهر الراحة الثلاثة ليهضم خسارته اللقب العالمي أمام زميله في ظل نهاية متوترة بينهما. قال روزبرج لصحيفة «ليكيب» الفرنسية: «المنافسة بيني ولويس تشبه المنافسة بين الإسباني رافايل نادال والسويسري روجيه فيدرر في كرة المضرب». وسيكون أمام السائقين20 سباقاً في موسم 2015 لإثبات أفضلية، أحدهما على الآخر، على غرار البدايات في سباقات الكارتينج. ويقول رئيس الفريق توتو فولف: «لن نغير فلسفتنا. من المهم أن يواصلا التنافس بينهما، ولو أن إدارة هذا الموضوع ليست سهلة أبداً. هذا صحي للفورمولا-1 ولفريق مرسيدس. نجن بحاجة للإثارة في هذه الرياضة». أما هاميلتون فرأى انه من المثير التنافس مع عدة سائقين، وليس مع روزبرج لوحده، ويبقى السؤال: من القادر على إيقاف البولدوزر الألمانية والصعود من وقت لآخر إلى المنصة؟ وتبدو فيراري في طليعة المرشحين لإيقاف زحف مرسيدس، وذلك بعد استقدام الألماني سيباستيان فيتل بطل العالم أربع مرات من ريد بول، إذ قامت بتغيير كل شيء تقريباً في مركزها مارانيلو تلبية لرغبات البطل القادم. قال فيتل: «نريد أن نكون القوة الثانية ونلحق بمرسيدس»، وتعد الشراكة بين فيتل والفنلندي كيمي رايكونن بالكثير. واستبعد فيتل أن تتعكر علاقته مع رايكونن العائد إلى فيراري. وعرف الألماني سابقاً مشكلات مع زملائه خصوصاً الأسترالي مارك ويبر: «أعرف كيمي منذ وقت. أعتقد أننا نحترم بعضنا، هو مستقيم وصادق، وأنا أقدر ذلك».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©