• الخميس 26 جمادى الأولى 1438هـ - 23 فبراير 2017م
  08:40     هولاند يؤكد التزام فرنسا بحل الدولتين         08:41     وصول طائرة تقل طالبي لجوء أفغان مرحلين من ألمانيا إلى كابول         08:41     نيسان تعلن استقالة رئيسها التنفيذي كارلوس غصن         08:42     ولي عهد اليابان يقول إنه جاهز ليكون امبراطورا وسيسير على خطى والده         08:44     وزير الأمن الداخلي الأمريكي يطالب مواطني جواتيمالا بالبقاء في بلادهم         08:45     بيونغ يانغ تعتبر عملية تشريح جثة كيم "غير قانونية وغير أخلاقية"     

أحمد بن حنبل.. ‪«جامع العلم»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 13 يونيو 2016

محمد أحمد (القاهرة)

رابع الأئمة وصاحب المذهب الحنبلي، معروف بالصبر والتواضع والتسامح، واشتهر بعلمه الغزير وحفظه القوي، هو أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال الشيباني الذهلي، يكنى أبو عبدالله.

وقال الفقهاء، «إنه جمع العلم كله»، وأثنى عليه الإمام الشافعي، وقال تركت بغداد وما فيها أفقه ولا أعلم من أحمد بن حنبل.

صامت يطيل السكوت والتأمل، حزين يكاد لا يبتسم، في وجهه بشاشة ورضا، لا يبتدر أحداً بحديث ولا يتكلم إلا إذا سئل، إلا أنه إذا جلس في الحلقة بالمسجد الجامع ببغداد صدر عنه علم غزير.

طلب العلم

عاش حياة صعبة في بغداد حاضرة العالم الإسلامي وقتها، مات أبوه بعد ولادته في عام 146هـ، أوقفت أمه حياتها على تربيته رغم ضيق العيش، ووجهته إلى طلب العلم، وختم القرآن صبيا، نشأ وسط عصر يراد فيه للناس الانصراف عن طيبات الحياة باسم الزهد ويحبب إليهم ترك الحقوق لمغتصبيها، فأنكر ذلك ووصفه بالبدعة ونذر نفسه لمقاومتها فاتهموه بالتزمت. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا