• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

حضور الجمعيات العمومية «ضرورة» مع ظروف أسواق الأسهم الحالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 مارس 2015

أبوظبي الاتحاد

أبوظبي (الاتحاد)

تبرز أهمية حضور المساهمين للجمعيات العمومية للشركات خلال العام الحالي، في إجراء نقاش حيوي ومهم مع الإدارات التنفيذية للشركات في ظل الظروف، التي تمر بها أسواق الأسهم.

وقال المحلل المالي زياد الدباس في تقرير تحليلي، إن معظم مساهمي الشركات يفرطون بحقهم بحضور الجمعيات العمومية للشركات، بسبب عدم وعيهم أو إلمامهم بأهمية الاجتماع السنوي، الذي يحضره كل من له علاقة بالشركات سواء أعضاء مجالس الإدارة أو الإدارة التنفيذية أو مدققي الحسابات الخارجيين، والمستشار القانوني والجهات والرقابية.

وأضاف أن الجمعية العمومية فرصة هامة للمساهمين، في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها الأسواق المالية، حيث تتراجع الثقة نتيجه التخوف من تراجع أرباح الشركات خلال العام الحالي، رغم التطمينات الصادرة عن جهات عدة حكومية أو خاصة، موضحاً أن مجالس إدارات الشركات خلال الاجتماعات العمومية تعلن عن توقعات أدائها، مما يساهم في تعزيز الثقة، باعتبار أنها الأقرب والأقدر معرفة بالظروف والمؤثرات.

وتابع الدباس أن هذه الاجتماعات فرصة للمساهمين للاستفسار من مجالس الإدارات عن مشاريعهم وتوسعاتهم وتدفقاتهم النقدية، وتوقعات أدائهم خلال السنوات المقبلة، خصوصاً أن هذه المعلومات غير متوفرة في معظم التقارير المالية والإدارية التي توزعها الشركات على مساهميها، وتساعد في ذات الوقت المحللين، ومديري المحافظ الاستثمارية على احتساب الأسعار العادلة لأسهم هذه الشركات.

وأضاف أنه لوحظ خلال حضور العديد من الجمعيات العمومية، عدم طرح أسئلة أو استفسارات من معظم المساهمين، الذين يحضرون هذه الاجتماعات، على الرغم من أهمية المعلومات الجوهرية، التي يتم الإفصاح عنها في عدد محدود جداً من الشركات، حيث يكتفي معظم المساهمين، الذين يشاركون في الاجتماعات على بند الأرباح الموزعة، دون الالتفات إلى المؤشرات الأخرى، وفي مقدمتها مؤشرات النمو ومؤشرات الربحية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا