• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«كومرزبنك» يدفع 1,45 مليار دولار لانتهاكه الحظر الأميركي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 مارس 2015

نيويورك (أ ف ب)

نيويورك (أ ف ب)

وافق كومرزبنك، ثاني أكبر المصارف الألمانية، على دفع 1,45 مليار دولار للولايات المتحدة، لانتهاكه قرارات تتعلق بالحظر المفروض على إيران والسودان، وتشجيعه عملية احتيال محاسبية تتعلق بمجموعة أوليمبوس اليابانية، بحسب ما أعلنت السلطات الأميركية أمس الأول.

وأوضحت وزارة العدل وهيئة مراقبة الخدمات المالية في نيويورك أن التسوية تشكل «اتفاقاً يقر البنك بموجبه، بالإضافة إلى الغرامة، بعناصر تتعلق بالوقائع، ويتعهد عدم تكرار مخالفات مماثلة». في المقابل، تتخلى السلطات عن ملاحقته جزائياً.

وأبرم هذا الاتفاق مع هيئة مراقبة الخدمات المالية في نيويورك (610 ملايين دولار)، ووزير العدل في ولاية نيويورك (300 مليون)، والاحتياطي الفيدرالي (172 مليوناً)، ومدعي مانهاتن (172 مليوناً)، ووزارة العدل (172 مليوناً).

وبين 2001 و2008 على الأقل، أجرى كومرزبنك عمليات عبر فرعه في نيويورك لحساب كيانات إيرانية وسودانية في انتهاك للعقوبات الأميركية، المتمثلة بفرض حظر على هاتين الدولتين. وللالتفاف على القوانين الأميركية، استخدم البنك سلسلة من التكتيكات لشطب معلومات، يمكن أن تسمح بتحديد هوية زبائنه.

وإضافة إلى قرارات الحظر، شجع كومرزبنك أيضاً بصورة غير مباشرة عملية احتيال محاسبية، ارتكبتها مجموعة الصناعات البصرية اليابانية «أوليمبوس كوربوريشن» التي خدعت مستثمرين وهيئات ضبط الشؤون المالية حول سلامتها المالية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا