• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

قلص فائض السعة وعوض النقص من البلدان المتقدمة

الطلب الصيني يعزز نمو قطاع الطاقة المتجددة العالمي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 مارس 2015

ترجمة: حسونة الطيب

ترجمة: حسونة الطيب

حقق إنتاج توربينات الرياح والألواح الشمسية، نمواً كبيراً خلال العام الماضي وذلك بفضل زيادة الطلب الصيني الذي أسهم في نهضة البنية التحتية لقطاع الطاقة المتجددة، الذي عانى فائضاً في السعة وبطئاً شديداً في طلب الدول المتقدمة خلال السنوات القليلة الماضية. وفي غضون ذلك، عززت شركة فيستاس الدنماركية من موقعها كأكبر شركة رائدة في العالم في صناعة توربينات الرياح، في حين احتلت ترينا سولار الصينية، المقدمة على حساب مواطنتها ينجلي جرين إنيرجي.

واستفادت الشركات العاملة في مجال صناعة معدات الطاقة الشمسية والرياح، من توجه الصين نحو زيادة حصتها من الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة إلى 15% بحلول 2020، في سعي يهدف إلى تقليل الانبعاثات الكربونية والغازات الدفيئة.

ونجحت فيستاس في التفوق على منافسيها للسنة الثانية على التوالي على صعيد حجم سعة التوليد للتوربينات التي باعتها في 2014، وفقاً للبيانات الواردة من مؤسسة أف تي آي الاستشارية. وحلت سيمنس الألمانية، في المرتبة الثانية في قائمة أكبر شركات صناعة التوربينات في العالم في السنة الماضية، تليها كل من جولد ويند الصينية وجنرال الكتريك الأميركية.

يُذكر أن الشركات التي تحتل المراتب الثلاث الأولى جميعها صينية، حيث أزاحت جينكو سولار الصينية، شارب كورب اليابانية من المركز الثالث، في حين تحتل سولار الكندية المركز الرابع وتحل شارب في الخامس. ويُعد التسابق نحو إنشاء مزارع الرياح في الصين قبيل خفض عمليات المساعدات خلال هذه السنة، واحداً من الأسباب التي دعت لزيادة سعة توليد طاقة الرياح بأكثر من 50 جيجا واط حول مناطق مختلفة من العالم خلال العام الماضي، بزيادة أكثر من 40% على السنة التي سبقتها.

لكن يخفي ذلك أيضاً التحديات التي تواجه القطاع، حيث أشار أريس كارسانياس المدير الإداري لمؤسسة أف تي آي، لإمكانية انهيار سوق طاقة الرياح في أميركا في السنة المقبلة، في حالة فشل الكونجرس في تجديد الإعفاءات الضريبية الخاصة بتوليد كهرباء الرياح، خاصة وأن السوق ما زال يعتمد وبنسبة كبيرة على المساعدات. ويعتبر ذلك بمثابة المشكلة أيضاً بالنسبة للشركات العاملة في صناعة ألواح الطاقة الشمسية، التي توقف نموها السريع بدرجة كبيرة قبل سنوات قليلة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا