الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

سلوكياتك في العمل تعكس الشخصية

12 يونيو 2016 22:41
أن تكون شخصاً متزناً في تصرفاتك وحديثك ليس ذلك مرتبطاً بمكان أو زمان معين، بل هي طبيعة يجب أن تتحلى بها في جميع الأوقات، وبما أننا نتواجد لوقت طويل في أماكن عملنا، ونتعامل مع الكثير من الأشخاص من خلاله، يجب علينا احترام قواعد الإتيكيت الخاصة بمكان العمل. حيث إن هناك الكثير من القيم والمبادئ، التي تمثل سلوك الآخرين وهذه الأخلاقيات نابعة من البيئة المحيطة فما يقوم به الموظف في العمل يحكم عليه الناس، إما بسلوك حسن أو سلوك سيء، وبالتالي لابد أن يملك الموظف أخلاقيات وذوقيات للتعامل مع زملائه في العمل. ويذكر محمد المرزوقي، الخبير في شؤون الإتيكيت، أن هناك بعض السلوكات التي لا بد أن يدركها الموظف أثناء عمله في رمضان، ومن أهمها، أن علاقة الموظف والموظفة في العمل يجب أن تكون مبنية على الاحترام والمودة. و«هناك فرق كبير بين الصداقة والزمالة، فعلاقة الموظفة مع بقية الموظفين زمالة تنتهي بمجرد انتهاء وقت العمل، فمن غير اللائق أن يطلب المدير من موظفة إضافته على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها». وقال «يجب مخاطبة الزملاء أو المدير بالألقاب، كالسيد أو السيدة أو الأستاذ فلان كنوع من الاحترام، وعلى جميع الموظفين مراعاة ذلك، إلا في حال طلب منك المدير أن تناديه باسمه فقط من دون لقب، فافعل ذلك حين تكون وحدك معه وليس أمام الآخرين، مع الابتعاد عن المناداة باسم الدلع». ويوضح «كثيراً ما نرى الموظفين يقومون بتوزيع بطاقات العمل لكل الأشخاص، وهذه من أكثر السلوكات المرفوضة في العمل، ففي البداية لا بد أن تكون البطاقة واضحة من دون ألقاب، مثل سعادة أو دكتور مع ذكر المنصب فيها فقط وغير ذلك لابد أن توزع على الأشخاص ذوي المنصب الأعلى منك، وبالنسبة لمن هم من مستواك لا توزعها بشكل عشوائي على كل من تصادفه، بل من تشعر وتتوقع أن يكون بينك وبينه تواصل دائماً». و«عند توزيع البطاقة من الأفضل أن تقدم باليد اليمنى، وتكون في محفظة ومكان سهل لتخرج البطاقة بكل سهولة». وحول طريقة ارتداء الملابس، يقول إن الهدف من ارتداء الملابس لمكان العمل هو إعطاء صورة ذات كفاءة عالية عن الموظف بغض النظر عن المستوى الوظيفي، أو المكانة، مشيراً إلى أن أتيكيت ارتداء ملابس العمل واحد ومتفق عليه من قبل خبراء اللياقة. ويقول المرزوقي، إنه لابد من انتقاء الملابس المناسبة للمكاتب وليس اتباع الموضة، فمثلاً يفضل ارتداء الألوان الفاتحة وليس الألوان الصارخة ولا البراقة والمزركشة بالكثير من الفصوص اللامعة، وبالنسبة للأكسسوارات التي يجب ارتداؤها في مكان العمل، ينصح بعدم ارتداء اللافتة للنظر منها والاكتفاء فقط بالساعة، كما لا ينصح بارتداء الكعب العالي لأنه غير عملي ولا مريح للعمل. وحول ماكياج أثناء العمل، يقول «يفضل عدم وضع ماكياج ثقيل والاكتفاء بماكياج خفيف جداً بعيداً عن الألوان الصارخة». أما العطور، فيوضح أنه يفضل استخدام الروائح الهادئة لا المركزة، كذلك يفضل تجنب استخدام «دهن العود» لأن رائحته مركزة، مضيفاً «لدينا في العمل عدد كبير من الجنسيات المختلفة من الموظفين فالبعض يجد أن تلك الرائحة مزعجة». وحول آداب الحديث في الهاتف، يقول «يجب الابتعاد عن الصوت العالي أثناء الحديث في الهاتف، حتى لا يسمع الزملاء كل ما يدور في المكالمة، مع الحرص على عدم التجول في أرجاء المكتب أثناء التحدث، ومراعاة ضبط الهاتف النقال على وضعية الاهتزاز أو الصامت، لأن رنات الهاتف تزعج الموظفين، وتشوش تركيزهم». الابتعاد عن الملابس صارخة الألوان وكثيرة الزركشة تجنب العطور المركزة والماكياج القوي قراءة القرآن من الأمور اللافتة في رمضان، وفق المرزوقي، قيام موظفين بقراءة القرآن الكريم في العمل، موضحاً أنها من السلوكيات غير المرغوب فيها، فعلى الموظف أن يؤدي عمله على أكمل وجه ويعطي العمل حقه، وقراءة القرآن الكريم تحتاج إلى الكثير من الخشوع والتدبر والتمعن بآيات الله عز وجل، وليس ختمه وحسب.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©