• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

أكد دور القطاع الخاص في دعم التنمية الاقتصادية

«إعلان الشارقة» يدعو بلدان «التعاون الإسلامي» إلى الانضمام لنظام الأفضليات التجارية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 23 مارس 2014

الشارقة (وام) - ناشد الملتقى السادس عشر للقطاع الخاص لدول منظمة التعاون الإسلامي، في ختام أعماله مؤخراً، الدول الأعضاء في المنظمة التي لم توقع أو تصدق بعد على نظام الأفضليات التجارية للمنظمة، ضرورة التوقيع على النظام، وعلى الدول الموقعة والمصادقة الوفاء بالالتزامات المنصوص عليها، وتكليف الغرفة الإسلامية بشرح مزاياها للغرف الأعضاء، وكيفية الاستفادة منها لصالح رجال الأعمال من خلال برامج مركزة موجهة لقطاعات محددة.

جاء ذلك، في التوصيات التي أعلنت باسم «إعلان الشارقة الاقتصادي» التي قدمها في ختام الملتقى أحمد محيي الدين أحمد، الأمين العام للغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، بحضور حسين محمد المحمودي مدير عام غرفة الشارقة، وضيوف الملتقى.

وأكدت التوصيات الدور المهم للقطاع الخاص لدول العالم الإسلامي في بذل المزيد من الجهود لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري فيما بينها بهدف زيادة المعدل الحالي للتبادل التجاري إلى ما نسبته 20% بحلول عام 2015، وتشجيع الدول الأعضاء قطاعها الخاص بمنح الاهتمام اللازم للاستفادة من مختلف الاتفاقيات التجارية متعددة الأطراف، خاصة الاتفاقية العامة للتعاون الاقتصادي والفني.

وأبدى كل من مؤتمر القمة الإسلامية ومجلس وزراء الخارجية واللجنة الإسلامية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية والثقافية واللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لدول منظمة التعاون الإسلامي «الكومسيك»، تأييده لتوصيات الملتقى السادس عشر للقطاع الخاص لدول منظمة التعاون الإسلامي.

وأشادت التوصيات بمكانة الشارقة كعاصمة للثقافة الإسلامية، وبدورها المتميز في ترسيخ وتطوير أوجه الثقافة الإسلامية والفنون الجميلة كافة.

وأكد إعلان الشارقة الاقتصادي أهمية النظام المصرفي الإسلامي كوسيلة لتمويل التجارة، مشدداً على الحاجة لتقديم هذا النظام إلى الدول التي تفتقر إليه حالياً، ويناشد مجموعة البنك الإسلامي للتنمية والمؤسسات المصرفية والمالية المعنية الأخرى أن تقدم المساندة اللازمة في هذا المجال. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا