• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

علماء بريطانيون يحذرون من الانسحاب من الاتحاد الأوروبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 12 يونيو 2016

لندن (أ ف ب)

حذر 13 من كبار العلماء البريطانيين، أمس، من أن خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي يهدد البحوث العلمية في المملكة المتحدة، فيما أشار استطلاع جديد إلى تصدر بارز لمعسكر المغادرة مع اقتراب استفتاء 23 يونيو.

وأكد العلماء أن «احتمالات خسارة التمويل الأوروبي تشكل خطراً كبيراً على البحث العلمي البريطاني»، وذلك في رسالة نشرتها صحيفة «ديلي تلغراف» حملت توقيعي عالم الفيزياء النظرية بيتر هيجز، مكتشف «بوزون هيجز»، الذي يفسر كيف تكتسب المادة كتلة وعاد عليه بجائزة نوبل في 2013، وعالم الوراثيات بول نورس الذي حصل على الجائزة في 2001 وآخرين.

أضاف الباحثون أن «العلوم تغذي ازدهارنا وجهازنا الصحي وقدرتنا على الابتكار ونمونا الاقتصادي»، لافتين إلى «سذاجة تأكيدات مؤيدي الخروج أن وزارة المالية ستسد هذه الثغرة» في التمويل، لا سيما أن الحصة المخصصة للبحث العلمي من إجمالي الناتج الداخلي أصلاً «أدنى بكثير من معدلها في دول الاتحاد ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية».

يأتي هذا التحذير بعدما كشف استطلاع أجرته مؤسسة «او ار بي» على الإنترنت وشمل 2000 شخص لمصلحة صحيفة «ذي اندبندنت» أن 55% من البريطانيين يفضلون مغادرة الاتحاد الأوروبي و45% البقاء فيه، قبل 12 يوماً على الاستفتاء.

كما أشار متوسط الاستطلاعات الستة الأخيرة إلى تعادل المعسكرين، فيما أوحت استطلاعات رأي مؤخراً بتقدم مؤيدي الخروج، ما أدى إلى تراجع العملة البريطانية وإثارة الذعر في أوساط حملة مؤيدي البقاء.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا