• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تشكل محفزاً لنشاط الأسهم خلال الفترة المقبلة

22,5 مليار درهم توزيعات أرباح نقدية لـ 66 شركة في أسواق المال المحلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 23 مارس 2014

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي) - بلغ إجمالي قيمة التوزيعات النقدية التي أقرتها مجالس إدارات 66 شركة مدرجة في أسواق الأسهم عن العام 2013، نحو 22,5 مليار درهم، منها 10,6 مليار للمستثمرين الأفراد حملة الأسهم الحرة المتاحة للتداول، ونحو 11,9 مليار للحكومة وشركاتها التابعة والمستثمرين الاستراتيجيين ممن يتملكون 10% فأكثر من رأسمال الشركة.

وتوقع محللون ماليون إعادة استثمار الجزء الأكبر من الأرباح النقدية المخصصة للمستثمرين الأفراد من جديد في أسواق الأسهم المحلية خلال الفترة المقبلة، ما يجعلها المحفز الأكبر لاستكمال الأسواق لمسارها الصاعد.

وقال وائل أبومحيسن مدير عام شركة الأنصاري للأوراق المالية، إن الجزء الأكبر من التوزيعات النقدية سيعاد من جديد للأسواق، الأمر الذي يشجع على استمرار النشاط الحالي، فضلاً عن التوقعات بارتفاع أحجام السيولة خلال الفترة المقبلة جراء هذه التوزيعات.

وأضاف: «جرت العادة في مثل هذا التوقيت من العام أن تستقطب الأسواق جزءاً كبيراً من توزيعات أرباح الشركات، التي عادة ما تكون محفز النشاط خلال الربع الثاني من العام، ويتزامن معها بدء الشركات في الإعلان عن نتائجها الفصلية للربع الأول».

الأمر نفسه، أكده فادي الغطيس مدير شركة ثنك للدراسات المالية، مضيفاً أن التوزيعات النقدية تعتبر المحفز الوحيد في المرحلة الحالية قبل إعلان الشركات عن نتائجها المالية للربع الأول، علاوة على أن استحقاقات هذه التوزيعات تستمر حتى نهاية الربع الثاني من العام، ما يساهم في نشاط الأسواق. وأضاف أن التوزيعات النقدية تدعم الأسواق في احتواء موجات التصحيح، حيث تتوفر سيولة جديدة في الأسواق تدخل على مستويات أسعار مغرية.

ووفقاً للنتائج المعلنة، نمت أرباح 72 شركة مدرجة في أسواق المال، وأعلنت عن نتائجها المالية بنسبة 20,8% خلال العام الماضي لتصل إلى 48,5 مليار درهم مقارنة مع 40,1 مليار درهم في العام 2012، وارتفعت نسبة نمو أرباحها خلال الربع الأخير من العام بنسبة 40,4% لتصل إلى 12,85 مليار درهم من 19,15 مليار درهم في الربع الأخير من العام 2012. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا