• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

على غرار الفنادق

دراسة تدعو إلى وضع نظام لتصنيف العقارات السكنية بأبوظبي لحل مشاكل الإيجارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 23 مارس 2014

أبوظبي (الاتحاد) - دعت دراسة حديثة إلى إقرار نظام تصنيف العقارات في أبوظبي وفق 4 فئات محددة، وفق سلم متدرج يبدأ بالفئة الأولى وحتى الرابعة، على غرار نظام تصنيف الفنادق، وبما يضمن معالجة مشاكل تحديد أسعار الإيجارات بالعاصمة، بعد إلغاء سقف الزيادة السنوية الإيجارية التي كانت محددة بـ 5% سنوياً.

وأكد الخبير العقاري مبارك العامري، معد الدراسة، صعوبة تحديد مؤشر لأسعار الإيجارات بأبوظبي، في ظل التباين الكبير في المواصفات بين الوحدات السكنية بالمنطقة ذاتها، موضحاً أن تصنيف البنايات وفق فئات محددة، سيسهم في ضبط الأسعار تلقائياً، بحيث يتم تحديد الأسعار وفق أوضاع السوق.

وقال العامري «على سبيل المثال، فإن مالك البناية المصنفة في الفئة الرابعة لن يستطيع عرض شقة مؤلفة من غرفتين وصالة للإيجار بسعر 120 ألف درهم، مثلما لا يستطيع مسؤول الفندق المصنف ضمن فئة الثلاث نجوم، تحديد سعر الغرفة بألف درهم، وذلك دون تدخل رسمي من الجهات المسؤولة». وأشارت الدراسة إلى وجود أكثر من 20 بنداً يجب توافرها لحصول العقار على تصنيف الفئة الأولى، بينما يتراجع التصنيف إلى الفئات الأقل بحسب معدلات توافر الشروط.

وتشمل هذه الشروط، توافر اشتراطات السلامة حسب متطلبات الدفاع المدني من (طفايات حريق، كاشف الدخان) بجميع المرافق الترفيهية والعامة، وتعيين مسؤول للأمن والسلامة حاصل على شهادة تدريب في هذا المجال، وتوافر رقم هاتف طبي لحالات الطوارئ، وتوافر هاتف الاتصالات الداخلية بالاستقبال، وتوافر مسبح للأطفال وآخر للنساء مع الالتزام بمتطلبات السلامة، وتوافر مسبح خارجي أو داخلي للرجال بمساحة لا تقل عن 80 متراً مربعاً، وكذلك توافر ملعب مخصص للأطفال (خارجي أو داخلي) مشترك بمساحة لا تقل عن 40 متراً مربعاً، ووجود حقيبة إسعاف أولية متكاملة في المرافق الترفيهية، وقاعة واحدة على الأقل متعددة الأغراض بمساحة لا تقل عن 200 متر مربع.

كما تشمل الشروط توافر 3 مصاعد، والمحافظة على الصيانة والنظافة المستمرة للمواقف وواجهات المباني، وأن تعمل الصيانة على الأقل 12 ساعة مع توفير خدمة الطلب خلال 24 ساعة، فضلاً عن الحالة الممتازة للأجهزة والمعدات وللجدران والأسقف والأرضيات، وأن تكون خالية من أي عيوب، والنظافة العامة والمستمرة لجميع المرافق الترفيهية ومحتوياتها، والحالة الجيدة لواجهات المبنى، وتناسق الألوان، وعدم وجود عيوب أو تسربات مياه أو أسلاك كهرباء مكشوفة، وتوافر إضاءة عامة ومريحة بجميع المرافق العامة.

وضمت الشروط كذلك ضرورة قياس مدى الالتزام بمعايير الصحة والسلامة من قبل شركة متخصصة مستقلة مرة في السنة على الأقل، والالتزام ببرنامج للجودة والاستدامة والقياس والمراجعة مرة كل سنتين على الأقل من قبل شركة مستقلة مؤهلة. ... المزيد

     
 

الله رحيم إرحمونا

الله يعطيكم العافية على هذي الدراسة ويا رب يتم تطبيقها لانها فيها مصلحة الانسان وضمان حياة كريمة لان كل انسان حقه يعيش بصورة كريمة وبسكن نظيف يجد فيه الراحة والاهم هو استقرار وراحة الحالة النفسية للانسان حتى يستطيع ان ينجز ويعطي هذا البلد الطيب من كل قلبه وطاقته والله نحمل بقلوبنا كل الحب والفخر لدولة الامارات الحبيبة اللي موفرة الامن والسلامة والراحة لجميع من يعيش على ارضها الله يحميكي اماراتي ويحمي اصحاب السمو الشيوخ ويطول باعمارهم ويعطيهم كل الحكمة

shereen | 2014-03-24

كالعاده

ما فهمت شو دخل الدراسه بوضع الغرامات تصريح للاعلانات خيار غير موفق لانه بيقيد مرونة السوق والسوق عرض وطلب فالاعلان عرض وطلب تصريح وكيل عقارات ابدا ما في داعي لان دائرة التنمية الاقتصادية اعطته ترخيص للنشاط واذا في بطاقه لازم من عندهم بالنسبه لنظام الاربع نجوم اخيرا شي منطقي نسمعه مقارنة بكوارث الدراسات السابقه اللي هي كانت السبب الرئيسي بزيادة الايجارات

Abdelrahman | 2014-03-23

الحمد لله

دراسة رائعة و و تحمي حقوق المستأجر الذي لا حول له سوى الرضوخ لرغبة المالك او النقل الى وحدات اخرى اما ضيقة و اما تفتقر الى ادنى اسباب الراحة و النظافة. عميق الشكر للقائمين و اصحاب الامر على هذه الدراسة.

غريب | 2014-03-23

ممتاز!

تم تطبيقه في هولندا, ناجح! بس ياليت العالم ما تستغل الشغلة!

سلطان | 2014-03-23

ياريت!!

ياريت تطبق

Ahmed | 2014-03-23

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا