• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

سفير الأردن السابق بطهران: إيران تخطط لاستهداف الحج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 12 يونيو 2016

عمان (وكالات)

أكد الوزير السابق للتنمية الإدارية في المملكة الأردنية الهاشمية، وسفير الأردن السابق في إيران، د. بسام العموش، أن تحريم إيران الحج ومنع مواطنيها من أداء الفريضة «غير مبرر»، محذراً في حوار مع «العربية.نت»، من «احتمال وجود مخططات إيرانية لاستهداف موسم الحج هذا العام». ودعا العموش إلى «مقاطعة عربية شاملة للنظام الإيراني» مؤكداً أن الموقف الأردني داعم للمملكة العربية السعودية في مواجهة المد الإيراني. وأكد أن «عاصفة الحزم» منعت إيران من ابتلاع اليمن».

وقال في معرض إجاباته على الأسئلة: لقد تمادى النظام الإيراني ضد شعبه بأن حرمهم هذا العام من الحج دون مبرر منطقي، فالحج عبادة يقوم بها المسلم مرة في العمر، وهو بانتظار الفرصة التي تحين له من استطاعة مادية ومعنوية، لكن نظام الملالي الذي تغطرس على شعبه يوم سرق خمس أموالهم وكتم حريتهم، حيث الملايين من الشعب الإيراني هم خارج بلدهم بسبب الاضطهاد.

وتابع: لقد أراد النظام الإيراني تحويل الحج إلى موسم سياسي لتصفية حساباته مع السعودية وبقية الدول في محاولة لزعزعة ما استقرت عليه الدول الإسلامية من القبول بإدارة المملكة السعودية للحرمين، فهم يريدون الطعن في تلك الإدارة على الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها السعودية لخدمة ضيوف الرحمن وتحسين المرافق والخدمات. والخوف أن يكون وراء هذا الغياب شيء خفي ستكشف عنه أيام الحج، حيث لا بد أن تتنبه السعودية فلربما أرادت إيران الغياب رسمياً، ثم تحدث فوضى عبر آخرين يتبعون لها من العراق أو لبنان أو اليمن، لتقول إن إيران ليست مسؤولة لأنها لم تشارك.

وفي إجابته عن سؤال آخر، قال «في رأيي أن الدول العربية تملك سلاح المقاطعة لإيران، فأنا من دعاة قطع كافة الدول العربية لعلاقاتها الدبلوماسية مع نظام الملالي لعله يرتدع وتعود إيران دولة مسلمة مسالمة لجيرانها لا تتغول على أحد ولا تتدخل في شأن أحد، أما أن تبقى المقار الدبلوماسية الإيرانية مقار تآمر على البلدان العربية فهذا أمر غير منطقي، خاصة أن كل الدول العربية لا تتآمر على إيران، ولا تتدخل في شؤونها الداخلية. وإذا تمت تلك المقاطعة فإنها ستكون سلاحاً فعالاً، وإنني متأكد أن إيران سترضخ وستطلب التفاوض، وهنا يجب أن يكون جماعياً. إن الموقف الحازم هو المطلوب، وقد رأينا فاعلية عاصفة الحزم التي منعت إيران من ابتلاع اليمن كما ابتلعت لبنان والعراق».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا