• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

عن عمر يناهز 120 عاماً في مدينة العين

رحيل مصبح الظاهري أول صحفي مواطن وصاحب «صحيفة النخي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 12 يونيو 2016

العين (الاتحاد)

غيب الموت أمس، عن عمر يناهز نحو 120 عاماً في مدينة العين، مصبح بن عبيد الظاهري، الذي وضع أول صحيفة حائط من نوعها عرفتها المنطقة على جدار «مقهى النخي» المتواضع المصنوع من سعف النخيل، والذي كان يمتلكه خلال فترة الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، واكتسب شهرة واسعة بمنطقة السوق بمدينة العين بجوار قلعة المربعة.

فكرة صحيفة «النخي»

وجمع مصبح بن عبيد الظاهري المولود عام 1896 في مدينة العين «هوايات ومهناً عـدة، أبـرزها الصحافة التي يعتبر أول من امتهنها في الدولة، وأول من أسس صحيفة، وكان الظاهري وحتى السنوات الأخيرة قبل وفاته وبرغم تقدمه في السن يحتفظ بقدر لا بأس به من قدراته الجسدية والعقلية».

أما فكرة صحيفة «النخي»، التي أسّسها الظاهري في عام 1934، فكانت بسيطة للغاية، إذ لاحظ ضعفاً في الإقبال على شراء «النخي»، وهو نوع من الحبوب يُعرف في دول عربية باسم الحمص المسلوق، فأحضر ورقة من الكرتون ودوّن عليها فوائد النخي بأسلوب شائق، مركزاً على فوائده الصحية، فقرأها كل من مر بها فزادت المبيعات على نحو كبير، ما شجعه على تكرار تجربة نسخها حتى وصل عددها إلى 10، لتعد بذلك أول صحيفة اقتصادية من نوعها في الإمارات.

وقال الظاهري في حوار صحفي نشر له قبل سنوات من وفاته: «طورت التجربة لاحقاً، فبدأت بكتابة الأخبار والمعلومات عن المواليد والوفيات والأعراس وأحوال الطقس، وحتى حالات الطلاق في مناطق العين، فضلاً عـن أخبار وصول القوافل التجارية التي تأتي من أبوظبي ودبي والشارقـة، وظروف الطريق من العين إلى أبوظبي ودبـي، وفي مرحلة متقدمة أضاف إلى أخبار صحيفته أخباراً كان يسمعها من إذاعة صوت العرب ولندن». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا