• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

غضب شعبي وتنديد أوروبي وأميركي للقرار

تركيا تحجب «تويتر» تنفيذاً لتهديدات أردوغان

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 22 مارس 2014

عواصم (وكالات) - حجبت سلطات تركيا فجر أمس موقع «تويتر» الإلكتروني للتواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت عن مستخدميه، بعد ساعات من تهديد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أروغان بذلك، فيما اعترض عليه الرئيس التركي عبدالله جول والاتحاد الأوروبي.

وكرر أردوغان، خلال تجمع انتخابي حاشد لأنصار حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامته في بورصة شمال غربي تركيا الليلة قبل الماضية، تعهده بحظر مواقع التواصل الاجتماعي، إذا اقتضى الأمر، بسبب نشر تسجيلات منسوبة له في موقعي «تويتر» و«فيسبوك» تؤكد تورطه في فضيحة الفساد التي تهز حكومته منذ يوم 17 ديسمبر الماضي. وقال باستهزاء «تويتر، مويتر، شميتر! سنمحوها كلها. سنستأصل تويتر من جذوره». وأضاف «بوسع المجتمع الدولي أن يقول هذا أو ذاك. لا يهمني على الإطلاق. الجميع سيرون مدى قوة الجمهورية التركية».

وأصدرت محكمة تركية قراراً بإغلاق الدخول إلى «تويتر»، وقال جهاز تنظيم الاتصالات التركي «بي. تي. كيه»، في بيان أصدره عبر موقعه على الإنترنت: «إن الموقع (تويتر) أغلق بحكم قضائي بعد شكاوى قدمها أتراك بأنه ينتهك الخصوصية، كما أنه تجاهل طلبات سابقة بحذف بعض المحتويات». وأضاف «نظرا لعدم وجود خيار آخر أغلق الدخول إلى موقع تويتر، تمشياً مع قرارات المحكمة بتجنب أي إيذاء محتمل للمواطنين في المستقبل».

وصرح المستشار الإعلامي لأردوغان، بعد ذلك، بأن مستخدمي «تويتر» يتجاهلون أحكام المحكمة التي تقضي بإزالة الموقع بعض الروابط بموجب شكاوى مواطنين أتراك. وقال: «ما لم يتراجع عن تجاهله أحكام المحكمة ولم يقم بما هو ضروري بموجب القانون، فلن يكون هناك علاج سوى منع الولوج إليه لإراحة مواطنينا».

ورفض جول فرض حظر كامل على استخدام «تويتر»، معرباً عن أمله في ألا يطول أمد حجبه. وقال في تغريدة نشرها في حسابه على الموقع ذاته، «لم يعد من الممكن عملياً في ظل التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم إغلاق موقع تويتر الذي يستخدمه الملايين، في حال وقوع انتهاكات للخصوصية، فالمحكمة هي الجهة المخولة في إصدار قرار الإغلاق، ويكون القرار محصوراً بالصفحة المخالفة وليس الموقع بالكامل». وأضاف أنه يأمل في ألا يستمر الحظر الحالي طويلًا.

وصرح نائب عن «حزب الشعب الجمهوري» المعارض الرئيس في مجلس النواب التركي يدعى عاكف حمزة جيبي لوكالة «رويترز» بأن الحزب سيقدم طعنا في قرار حجب الموقع، كما سيقدم شكوى قضائية ضد أردوغان على أساس أنه ينتهك الحريات الشخصية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا