• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

«العيادة الذكية» بدبي تناقش تغذية الأم والطفل

80% من السكان يعانون نقص فيتامين (د)

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 مارس 2015

دبي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي، أمس الخميس، أهمية التغذية الصحية للطفل خلال فترة الحمل والـ 24 شهراً الأولى من العمر لدورها الفاعل في رسم ملامح صحة الإنسان وتعزيز مناعة الجسم ضد أمراض العصر المختلفة.

وشارك في العيادة الذكية كل من وفاء عايش مدير إدارة التغذية العلاجية بهيئة الصحة بدبي، هنادي الغبيش ومعصومة الجسمي أخصائيتي التغذية العلاجية بمستشفى لطيفة.

ولفت المشاركون في العيادة الذكية إلى أن 80% من سكان دولة الإمارات يعانون من نقص فيتامين (د)، و34% من الأطفال يعانون من السمنة، كما أن 50% من السكان على مستوى العالم يعانون من نقص حمض الفوليت.

واستعرضوا المشاكل الصحية التي قد تتعرض لها الأم الحامل ومنها نقص فيتامين (د)، فقر الدم، نقص حمض الفوليت، وسكري الحمل مشيرين إلى خطورة نقص فيتامين (د) عند الأم الحامل الذي قد يؤدي إلى إصابتها بهشاشة العظام وإصابة الطفل بالكساح وهشاشة العظام بعد الولادة.

وأشاروا إلى أهمية تناول كميات كافية من حمض الفوليت (فيتامينات باء المركبة) وبما يعادل (400) مايكروجرام في اليوم وخاصة للنساء اللاتي تجاوزن (35) عاما من العمر لتفادي تشوهات العمود الفقري لدى الجنين.

واستعرض المشاركون في العيادة الذكية خطورة سكري الحمل الذي يؤدي إلى زيادة وزن الجنين وتعريض الأم للولادة القيصرية وقد يتسبب في الهبوط المفاجئ للسكري عند الطفل في الأيام الأولى بعد الولادة مشيرين إلى أهمية السيطرة على سكري الحمل لتجنب تعريض الطفل إلى التشوهات الخلقية خلال الثلاثة اشهر الأولى من الحمل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض