• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

صالح يُحذر من مخطط دولي لتفتيت اليمن

تظاهرات في صنعاء تطالب بمحاكمة «القتلة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 22 مارس 2014

عقيل الحلالي (صنعاء) - تظاهر آلاف اليمنيين أمس، لليوم الثاني على التوالي، للمطالبة بمحاكمة الرئيس السابق علي عبدالله صالح بتهم مرتبطة بقتل مئات المحتجين السلميين إبان احتجاجات 2011 التي أجبرت صالح على التنحي بداية 2012 بموجب خارطة طريق قدمتها دول الخليج العربية.

ورفع المتظاهرون الذين احتشدوا في شوارع رئيسية في العاصمة صنعاء وعدد من مدن البلاد شعار «جمعة العدالة انتصار لشهداء الكرامة»، في إشارة إلى 43 محتجا سلميا قتلوا بوحشية برصاص مسلحين، يعتقد أنهم موالون للرئيس السابق، هاجموا مخيما احتجاجا في صنعاء في 18 مارس 2011.

ويعتقد بأن غالبية المحتجين أعضاء في حزب «الإصلاح»، على صلة بجماعة الإخوان التي تزعمت لاحقا الانتفاضة الشبابية في 2011 وتشارك حاليا في الحكومة الانتقالية إلى جانب مكونات سياسية بارزة بينها حزب الرئيس السابق.

وتجمع آلاف المتظاهرين في العاصمة صنعاء في شارع الستين الشمالي على مقربة من منزل الرئيس الانتقالي، عبدربه منصور هادي، حيث رددوا شعارات طالبت بنزع حصانة صالح تمهيدا لمحاكمته وعدد من معاونيه بتهم قتل المحتجين المدنيين.

وشهدت بعض المدن اليمنية تظاهرات مماثلة طالبت خصوصا بمحاكمة «القتلة» واستعادة الأموال المنهوبة خلال عهد الرئيس السابق. وهتف مئات المتظاهرين جابوا عدداً من شوارع مدينة البيضاء، جنوب شرق صنعاء،«عهداً عهداً يا شهداء، لن نرجع إلى الوراء»، «القصاص القصاص، القاتل ماله مناص»، و«كل الشعب اليمني صاح، سنحاكم هذا السفاح».

ونددت تظاهرات الجمعة بتنامي نفوذ جماعة «الحوثيين» المسلحة في الشمال، مطالبة بفرض هيبة الدولة على مختلف مناطق البلاد، وتجريد «الحوثيين» من سلاحهم الذين استولوا عليه خلال معارك سابقة مع الجيش العقد الماضي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا