• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الفشل في الحصول على وظيفة دفعه لتأسيس مشروعه الخاص

جاك ما: «علي بابا» تجسيد لعولمة التجارة عبر الحدود

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 12 يونيو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

ساهم الموقع الصيني الشهير (علي بابا) بالتأثير بشكل كبير في تسهيل فكرة عولمة التجارة عبر الحدود خارج الصين، ومساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (المشاريع الصغيرة والمتوسطة) في جميع أنحاء العالم.

هذا الموقع الذي حقق الكثير من النجاحات لأصحاب المشاريع يقف خلفه رجل عانى بعد تخرجه في أوائل التسعينات، رفض أرباب العمل الذين تقدم لهم بطلب الحصول على وظيفة بشركاتهم، فشعر بالإحباط، إلا أن هذا الشعور والإحساس بالفشل في الحصول على عمل تلاشي بعد حصوله على عمل كمترجم، حيث خدمته معرفته المطلقة باللغة الإنجليزية في العمل بهذا القطاع وذلك خلال زيارته الأولى للولايات المتحدة في عام 1995.

في إحدى المرات قام جاك ما، بالبحث عبر الموقع عن منتج ما، وطالت عملية البحث في جميع المواقع الأجنبية إلا أنه لم يجد ذلك المنتج، وتمكن من الحصول عليه أخيرا في بلده الصين بلد المليار نسمة، هذه الحادثة استدلت جاك ما إلى كمية المشاريع التجارية المتواجدة بالأسواق الصينية، ووجود فرصة كبرى لاستغلالها لتأسيس مشروعه الخاص، والذي يقوم على التسويق لتلك المشاريع من خلال موقع إلكتروني يقوم على تيسير تسويق بيع وسلع المشاريع المتوسطة والصغيرة، وإمكانية توفير وبيع تلك السلع أمام جميع المتسوقين من مختلف دول العالم.

قام جاك بتأسيس موقعه وتلقى عبر البريد من الرسائل من أصحاب المشاريع الراغبين في عرض منتجاتهم، فضلاً عن تلقيه طلبات عبر شركاء لتوفير التمويل، وكان أحد الراغبين في الاستثمار هو جيري يانغ، عضو مؤسس في ياهو، والذي ضخ نحو مليار دولار أميركي من الاستثمارات في علي بابا وكان ذلك في عام 2005.

في المراحل المبكرة من تأسيس موقع علي بابا، حاول جاك جمع أموال من واحة السيلكون بالولايات المتحدة، إلا أنه قوبل بالرفض، ووجهت له انتقادات بوصفه نموذجا لمشاريع الأعمال الفاشلة وغير المربحة، إلا أنه نجح في الحصول على تمويل من بنك «جولدمان ساكس» و«سوفت للاستثمار» نحو 5 ملايين دولار و20 مليون دولار، على التوالي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا