• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

2,7 مليار دولار تجارة «جافزا» مع اليابان في 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 12 يونيو 2016

دبي (الاتحاد)

تعتبر اليابان إحدى أهم الدول التي تحرص المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» على زيارتها سنوياً بصفتها شريكاً تجارياً رئيساً للمنطقة الحرة، حيث وصل حجم التبادل التجاري بين الطرفين إلى 2.7 مليار دولار في 2015 بنسبة نمو 36% خلال السنوات الخمس الماضية.

ونظمت المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» المنطقة الحرة الرائدة ومحور التجارة والخدمات اللوجستية لمنطقة الشرق الأوسط حملة ترويجية مكثفة وندوات أعمال متخصصة في اليابان.

وترأس الوفد طلال الهاشمي الرئيس التنفيذي للعمليات، وضم في عضويته كلاً من خالد المرزوقي مدير أول مبيعات آسيا والمحيط الهادئ، وفيصل جاسم مدير مبيعات الأميركيتين.

وزار الوفد أربع مدن صناعية وتجارية يابانية هي العاصمة طوكيو، وهيروشيما، وأوسكا، وكيوتو وعقد عدداً من الاجتماعات مع كبار المسؤولين في الحكومة اليابانية بينهم ديساتو كوداكوا حاكم مدينة كيوتو، ومسؤولين من غرفة تجارة وصناعة كيوتو بغية تعريف توطيد أواصر التعاون التجاري بين الجانبين وتعريف شركات الغرفة بحوافز وميزات جافزا.

كما التقى الوفد بمدير إدارة الشرق الأوسط وأفريقيا في وزارة الاقتصاد اليابانية بالعاصمة طوكيو وناقش الطرفان كيفية الارتقاء بالعلاقات التجارية بين اليابان وجافزا إلى مستويات جديدة، واستقطاب شركات من مختلف القطاعات مع التركيز على شركات التكنولوجيا بصفة اليابان إحدى الدول الرائدة في هذا المضمار.

كما عقد الوفد اجتماعاً آخر مع مكتب كانساي للتجارة والصناعة والاقتصاد، حيث أكدت جافزا على الفرص المتاحة للشركات المسجلة في المكتب وتمكينها من دخول مختلف الأسواق من بوابة جافزا، كما وجه الوفد دعوة رسمية لمسؤولي المكتب لزيارة المنطقة الحرة والاطلاع عن قرب على أبرز الإمكانات والخدمات المتاحة.

وفي تعليقه على حملة جافزا الترويجية في اليابان؛ قال سلطان بن سليم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة: «لعبت الشركات اليابانية دوراً محورياً في تنشيط حركة التجارة بين جافزا ومختلف الدول الإقليمية بفعل إعادة التصدير والقدرة التنافسية العالية التي تتمتع بها جافزا إقليمياً وعالمياً».

وأكد ابن سليم أن الشركات اليابانية من أوائل الشركات التي انضمت للمنطقة الحرة في ثمانينات القرن الماضي، وأصبحت اليوم جافزا الوحيدة في الشرق الأوسط التي تضم كبرى الشركات اليابانية على الإطلاق وأهمها؛ وجميعها مدرجة على قائمة فورتشن 500 العالمية، منوهاً بأن عدد الشركات اليابانية في جافزا وصل إلى أكثر من 105 شركات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا