• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

اللوز والسمسم نجما موائد رمضان في المغرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 12 يونيو 2016

لكبيرة التونسي (الرباط)

تبدأ التجهيزات لشهر رمضان الكريم في المغرب منذ دخول شهر شعبان، حيث تعم مظاهر البهجة الشوارع والمنازل، إذ يحتفل المغاربة كبقية العالم الإسلامي بشهر رمضان المبارك الذي يتميز بنكهة ومذاق خاصين يتوجهما اللوز والسمسم المكون الأساسي لكثير من الأطباق الرمضانية التقليدية.

وقبل قدوم الشهر الفضيل، تفوح من الأزقة والشوارع بالمدن العتيقة رائحة هي خليط من نكهات عدة، من بينها روائح تحميص الدقيق واليانسون، وغيرها من المكونات التي تدخل في تجهيز الحلويات المغربية الرمضانية، مثل «السفوف» و«سلو»، وهما عبارة عن خليط من اللوز والسمسم وبعض الحبوب والمطيبات التي تخلط بزيت الزيتون والعسل. ومن الروائح المميزة التي تعبق بها الأزقة قبل الشهر الفضيل رائحة تجهيز حلوى «الشباكية»، التي تعد من الأطعمة المهمة على المائدة الرمضانية، والتي تتفنن السيدات المغربيات في تجهيزها مع «البرويات» المحشية باللوز المقلية في الزيت والمحلاة بالعسل.

ومن مظاهر استقبال شهر رمضان في المغرب أيضاً، تجهيز اللباس التقليدي الذي يحظى بأهمية قصوى خلال الشهر الكريم، وهو لباس تقليدي حافظ عليه المغاربة منذ آلاف السنين، وأبدعت الأيادي الماهرة في حياكته، ليظل مواكباً للذوق العام، كما تتهيأ الأسر بتزيين البيوت وتغيير المفروشات، وتغيير طلاء البيت إن لزم الأمر، لأن رمضان فرصة تجتمع فيها الأسرة على مائدة واحدة.

وتقول مصممة الأزياء المغربية أسماء فرقاني إن طقوس رمضان في المغرب تعكس التزاوج المدهش بين الثقافات العربية والأمازيغية والأفريقية والأندلسية التي امتزجت بتاريخ المغرب، موضحة أن الزي التقليدي يعرف إقبالاً كبيراً قبل شهر رمضان، لاسيما وأنه يتميز بالحشمة، تماشياً مع روح الشهر الفضيل. ويعرف هذا الزي تنوعاً كبيراً مع حفاظه على طابعه الأصلي، فموضته تتغير من سنة لأخرى، من حيث أنواع الأقمشة، مزج الألوان والقصات والصنعة التي تدخل في تجهيزه، وتتنوع الجلابة المغربية في رمضان، فهناك جلابة الخروج للعمل وهناك أخرى للسهر والزيارات العائلية.

وتضيف فرقاني «يعرف الشارع المغربي بالاحتشام التام خلال شهر رمضان خاصة وأن السيدات يحرصن على ارتداء «الجلابة» خلال خروجهن للعمل، بينما يتوجه الرجال إلى المساجد لأداء صلاة المغرب والتراويح بالزي التقليدي المغربي الأصيل الذي يتنوع بين الكندورة والجلابة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا